باليوم الـ6 لعميات "وإن عدتم عدنا".. نصرالله يستعرض المنجزات

نصرالله يستعرض منجزات عملية "وإن عدتم عدنا"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 25 اغسطس/آب 2017; 08:30 (GMT +0400).
باليوم الـ6 لعميات "وإن عدتم عدنا".. نصرالله يستعرض المنجزات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قال حسن نصرالله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، إن النتائج التي تم تحقيقها بعمليات "وإن عدتم عدنا،" ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" تعتبر نتائج ممتازة حيث حقق فيها الكثير.

Lebanese ArmyPlay Overlay

شاهد.. الرئيس اللبناني يشرف على العمليات ضد داعش 0:57

وأوضح نصرالله في كلمة له، السبت، حيث قال وفقا لما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية: "قبل بدء المعركة، داعش تسيطر في الأرض اللبنانية على 140 كيلومتر مربع. حسنا، قيادة الجيش أعلنت أنها حررت 100 كيلومتر وما زال هناك 20 كيلومتر، لا يوجد تناقض. كلام قيادة الجيش صحيح ودقيق. اسمحوا لي الليلة، أولا من أجل الاعتراف بتضحيات المقاومين لأنه الذي سأقوله قدمت فيه دماء أيضا، وثانيا من أجل المصداقية، أن أقول لكم إن 20 كيلومترا مربعا من الأرض اللبنانية تم تحريرها يوم السبت في بداية المعركة وفي بداية عمليات وإن عدتم عدنا الذي يريد أن يعرف جغرافيا أين بالتحديد يستطيع أن يذهب إلى الخريطة داخل الأرض اللبنانية: قلعة الحصن، قلعة يونين باتجاه معبر الزمراني، هذه أرض لبنانية، عشرين كيلومترا كانت داعش ما تزال تسيطر عليها وتم تحريرها في عملية "وإن عدتم عدنا". طبعا هنا ليس هناك أي خلل بالموضوع لأنه أساسا هذه المنطقة كونها متداخلة مع منطقة الزمراني وهناك تعقيد ميداني معين ومنطقة الزرماني هي منطقة عمليات للجيش السوري، بقيت هذه المنطقة في عهدتنا ولذلك المقاومة هي التي قامت بتحرير هذه العشرين كيلومتر من الأرض اللبنانية الموصلة إلى معبر الزمراني، وبالتالي تصبح ـ طالما نوصف الذي حصل ـ تصبح مساحة الأرض اللبنانية المحررة من داعش وتم طرد داعش منها 120 كيلومترا مربعا، 100 كيلومتر مربع أنجزها الجيش اللبناني، 20 كيلومترا أنجزتها المقاومة الإسلامية، وبقي 20 كيلومترا مربعا. طبعا هم على عهدة الجيش اللبناني بالكامل، هذا في الجزء اللبناني من المجريات."

وتابع قائلا: "في الجزء السوري، أيضا أنا ذكرت في حديثي قبل المعركة الماضية أن المساحة السورية التي تسيطر عليها داعش مباشرة هي ما يزيد على 160 كيلومترا مربعا، لكن يجب أن نضيف إليها في مسار العمليات المنطقة التي تسيطر عليها بالنار، يعني أنا حكيت عن مكان تواجد مسلحي داعش ومتاريسهم وجبهاتهم، لأنهم كانوا موجودين في جبال عالية وأمامهم مساحة طويلة على طول الجبهة، فهناك مساحة من الأرض كانت تسيطر عليها داعش ناريا وبالتالي لم تكن تحت سلطة الدولة السورية والجيش السوري وتبلغ هذه المساحة على امتداد الجبهة ما يزيد على 150 كيلومترا مربعا، لما أقول ما يزيد يعني أكيد ليس أقل، أنا أحتاط - الإخوان قالوا لي أكثر من 160 أكثر من 150 أعطوني أرقام - لكن أنا دعوني أقول ما يزيد عن 160 وما يزيد عن 150، يصبح مجموع الأرض السورية المستهدفة في عملية "وإن عدتم عدنا" ما يزيد على 310 كيلومترات مربعة، يعني فجر السبت عندما بدأت العمليات وفتحنا النار كان المطلوب استعادة السيطرة على 310 كيلومترات مربعة."

وأضاف: "النتيجة حتى الآن تم استعادة السيطرة حتى صباح هذا اليوم على ما يزيد على 270 كيلومترا مربعا من المساحة المذكورة أعلاه، تمت إعادة السيطرة على مراحل على ما يزيد عن 270 كيلومترا مربعا في الأرض السورية، استعادة السيطرة عليها بالكامل، وبالتالي ما بقي تحت سيطرة داعش، سواء الوجود الفعلي أو السيطرة بالنار ما يقارب الـ40 كيلومترا مربعا، الآن ممكن أن يزيدوا عدة كيلومترات أو ينقصوا، أنا أحتاط لأنه في الحقيقة أعود وأقول لكم لا أحد "ماسك المسطرة ويقيس بالتحديد"، لكن هذا الوضع هكذا، ما يقارب الـ 40 كيلومترا مربعا داخل الأراضي السورية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"باليوم الـ6 لعميات وإن عدتم عدنا.. نصرالله يستعرض المنجزات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}