العتيبة: قطر تستضيف ثاني أكبر عدد من المُدرجين على قوائم الإرهاب

الشرق الأوسط
نشر
العتيبة: قطر تستضيف ثاني أكبر عدد من المُدرجين على قوائم الإرهاب
صورة أرشيفية لسفير الإمارات لدى واشنطن، يوسف العتيبة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال سفير الإمارات لدى واشنطن، يوسف العتيبة، إن قطر تستضيف أكبر عدد من الأشخاص المدرجين على قوائم الإرهاب في العالم، بعد إيران. واعتبر أن عودة سفير الدوحة لممارسة مهامه الدبلوماسية في طهران "يؤكد" أسباب الموقف المُتخذ من قطر.

وأضاف العتيبة في مقابلة مع مجلة "The Atlantic" الأمريكية، نشرتها السفارة الإماراتية في الولايات المتحدة على حسابها على تويتر: "خارج إيران، تستضيف قطر ثاني أكبر عدد من الإرهابيين المصنفين في العالم، من بينهم 59 شخصاً أدرجناهم مؤخراً (على قوائم الإرهابيين المحظورين)، 12 منهم مدرجين على القائمة الأمريكية و14 على قائمة الأمم المتحدة. إنهم ليسوا في السجن، وليسوا تحت الإقامة الجبرية، إنهم يتحركون بحرية ويجمعون الأموال لجبهة النصرة والقاعدة والميليشيات الليبية، وغيرها."

وحول إعلان الدوحة إعادة سفيرها إلى طهران لممارسة مهامه الدبلوماسية، رأى العتيبة أن ذلك "يؤكد" أسباب الموقف المتخذ من قطر، ويُظهر للعالم "المشكلة"، إذ قال: "هل هذا يُثبت أو يدحض موقفنا الأولي؟ هدفنا المعلن هو تغير في سلوك القطريين. لماذا؟ لأننا نعتقد أنهم قريبون جداً من الإيرانيين، وقريبون جداً من المتطرفين. وعدم الجلوس حول الطاولة، والتمسك (بموقفهم حول) إيران، يؤكد الموقف الذي اتخذناه وأسباب اتخاذنا له. إنه يُظهر للعالم.. أترون؟ قلنا لكم إن هذه هي المشكلة."

ويُذكر أن وزارة الخارجية القطرية، أعلنت الخميس الماضي، أن سفيرها لدى طهران سيعود لممارسة مهامه الدبلوماسية. كما ذكرت وسائل إعلام إيرانية بعد ذلك، أن سفير قطر في إيران، علي بن أحمد علي السليطي، استأنف السبت، عمله في مقر السفارة القطرية في طهران.

نشر