وزير خارجية قطر: دول المقاطعة تخاطر بمجلس التعاون الخليجي

قطر: دول المقاطعة تخاطر بمجلس التعاون الخليجي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 31 اغسطس/آب 2017; 10:35 (GMT +0400).
وزير خارجية قطر: دول المقاطعة تخاطر بمجلس التعاون الخليجي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن، الخميس، أن موقف بلاده ثابت تجاه مكافحة الإرهاب "بكافة صوره وأشكاله"، وذلك خلال لقاء مع جوليان كينغ، المفوض الأوروبي للأمن، في بروكسل، وفقا لما نقله موقع وزارة الخارجية القطرية.

وقال وزير خارجية قطر، في مؤتمر صحفي، إن الدول الغربية لم تتجاوب مع الاتهامات الموجهة لقطر فيما يتعلق بدعم الإرهاب وتمويله، مضيفا أن "دول الحصار لم تقدم أي دليل على اتهاماتها بشأن تدخل قطر في الشؤون الداخلية لتلك الدول"، وفقا لما نقلته قناة "الجزيرة" القطرية.

واعتبر وزير خارجية قطر أن دول المقاطعة "خاطرت بمجلس التعاون من خلال انتهاك المبادئ الأساسية للمجلس، والانتقال مباشرة إلى التهجم على بلد عضو، بدلا من اللجوء إلى آليات فض النزاعات، وهي الطريقة المستخدمة في العالم لمعالجة أي نزاع أو سوء تفاهم".

وقال إن "مجلس التعاون الخليجي كيان مهم، وركنه الأساسي أمن الخليج.. والدوحة التزمت بمبادئ المجلس، لكن هذه البلدان قامت بخطواتها الأخيرة باسمها الشخصي، ولا تمثل مجلس التعاون". وأضاف: "لدينا ثقة في مجلس التعاون كمنظمة، لكن لا نعرف ما إذا كانت تلك الثقة ستستمر مستقبلا... يجب أن يكون المجلس بيئة تعاونية، وليس بيئة إملاءات من قبل دول على أخرى".

ورأى وزير خارجية قطر أن دول المقاطعة "هي من انتهك اتفاق الرياض"، وقال إن "هذه الدول هي التي تتدخل في شؤون قطر الداخلية من خلال الدعوة إلى تغيير النظام ودعم حركات تنتهج العنف". وأضاف: "مشكلة تلك الدول مع قطر هي أنها لا تود لأي جهة أن يكون لها رأي آخر، وبالتالي تتهم كل من له رأي مخالف بأنه داعم للإرهاب. وترى كل الخصوم داعمين للإرهاب، وبذلك تنظر إلى قطر على أنها داعمة للإرهاب".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير خارجية قطر: دول المقاطعة تخاطر بمجلس التعاون الخليجي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}