روحاني لأردوغان: مشاكل الخليج لا تصب في مصلحة السلام والاستقرار بالمنطقة

الشرق الأوسط
نشر
روحاني لأردوغان: مشاكل الخليج لا تصب في مصلحة السلام والاستقرار بالمنطقة
صورة أرشيفية من زيارة أردوغان إلى طهران

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، الخميس، أن ما وصفها بـ"المشاكل في الخليج" لا تصب في مصلحة السلام والاستقرار في المنطقة، داعيا إلى تعزيز التعاون والتشاور بين إيران وتركيا بهدف تسوية المشاكل الإقليمية.

وقال روحاني، خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، إن "الأوضاع الحساسة في المنطقة اليوم تتطلب من البلدين التعاون فيما بينهما أكثر من أي وقت مضى من أجل إرساء السلام والاستقرار في المنطقة"، بحسب وكالتي أنباء "إرنا" و"تسنيم" الإيرانيتين.

ودعا روحاني إلى "بذل الجهود من أجل تعزيز العلاقات والتعاون بين طهران وأنقرة". وقال إن "الحكومة الإيرانية عازمة على تعزيز العلاقات الودية والوثيقة مع تركيا كبلد صديق وجار لإيران". وأضاف أن "إيران لا تعتبر بعض الميول الانفصالية والمشاكل التي وقعت في منطقة الخليج الفارسي، تصب في مصلحة السلام والاستقرار في المنطقة أبداً".

وأكد الرئيس الإيراني أن الأمن التام لم يستتب في العراق وسوريا حتى الآن، رغم تراجع تنظيم داعش وهزائمه المتتالية خاصة في العراق. وقال روحاني إن "إيران وتركيا بوصفهما قوتين إقليميتين كبيرتين ينبغي أن تؤديا دورا من أجل إرساء الاستقرار والأمن في المنطقة".

 

نشر