إيران: زيارات متبادلة مع السعودية قريباً لتفقد المقرات الدبلوماسية

إيران: زيارات متبادلة مع السعودية قريبا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 03 سبتمبر/ايلول 2017; 05:45 (GMT +0400).
إيران: زيارات متبادلة مع السعودية قريبا لتفقد المقرات الدبلوماسية

صورة أرشيفية لحريق السفارة السعودية في طهران في 3 يناير 2016

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، الأحد، أن وفدين دبلوماسيين إيراني وسعودي سيتبادلان زيارة البلدين قريبا لتفقد مقرات البعثات الدبلوماسية، وذلك بعد قطع العلاقات بين البلدين إثر الاعتداء على سفارة السعودية في طهران وقنصليتها، في مشهد في يناير/ كانون الثاني عام 2016، وسط احتجاجات ضد السعودية بسبب إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر.

شاهد.. حريق بسفارة السعودية بإيران بعد احتجاجات على إعدام نمر النمرPlay Overlay

شاهد.. حريق بسفارة السعودية بإيران بعد احتجاجات على إعدام نمر النمر 0:12

انفوجرافيك: من الروسية إلى الأمريكية حتى السعودية.. تاريخ الاعتداء على البعثات الدبلوماسية في طهران

وقال قاسمي إن إيران منحت تأشيرات الدخول للوفد الدبلوماسي السعودي ويتوقع وصوله إلى طهران بعد انتهاء مراسم الحج لتفقد المقرات الدبلوماسية السعودية وفي الوقت نفسه سيتفقد الوفد الإيراني مقراته الدبلوماسية في السعودية. وعاد الإيرانيون لأداء مناسك الحج هذا العام للمرة الأولى منذ حادث تدافع منى في 2015.

وأضاف قاسمي أن "تأشيرات الدخول للوفد السعودي صدرت منذ فترة، لكن لأسباب تتعلق بهم لم تتم هذه الزيارة، ويتوقع إجرائها بعد انتهاء مراسم الحج". وتابع بالقول إن "الوفد السعودي طلب رخصة طيران وتم منحه إياها وبهذا فإن الوفد السعودي سيصل إلى إيران برحلة خاصة"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأوضح قاسمي أن "طهران منحت التأشيرة للوفد السعودي قبل شهرين وأن الوفد الإيراني حصل قبل أسبوعين على تأشيرة الدخول عن طريق سلطنة عُمان إلا أنه لم يحدد بعد موعد زيارته للرياض". ونفى قاسمي دفع تعويضات للسعودية، قائلا إن هذه الأنباء "لا أساس لها من الصحة، وهذه الزيارة لا ترتبط بالتعويض ولا يوجد محادثات حول هذا الموضوع".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران: زيارات متبادلة مع السعودية قريباً لتفقد المقرات الدبلوماسية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/09/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}