شاهد.. سامح شكري يرد على مندوب قطر: كلام متدني ومهاترات

شكري يرد على مندوب قطر: كلام متدني ومهاترات

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 13 سبتمبر/ايلول 2017; 10:38 (GMT +0400).
شاهد.. سامح شكري يرد على مندوب قطر: كلام متدني ومهاترات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، على وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية، سلطان المريخي، حول وصف الأخير لإيران بـ"الدولة الشريفة" وما تبع ذلك من انتقاد المسؤول القطري للدول المقاطعة لدولته، بأن ما قاله مجرد "مهاترات" و"كلام متدن".

وقال شكري خلال الدورة 148 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، الثلاثاء: "باعتبار تأييدي لما سبق وتفضل به معالي وزير دولة الإمارات، وسعادة السفير مندوب المملكة العربية السعودية، وباعتباري أول من طلب حق الرد، فسوف أرد.. أرد على هذه المهاترات وهذا الحديث غير الملائم.. وبعض العبارات التي استخدمت والتي هي عبارات متدنية لا يجب استخدامها في مثل هذه الأروقة."

وشدد شكري: "لا نقبل ما تفضل به مندوب قطر ونعتبر ذلك الكلام، كلام خارج، لا يجب أن يُثار. وبأسلوب غير مقبول."

وجاء ذلك رداً على وصف المريخي لإيران بأنها "دولة شريفة"، إذ قال المندوب القطري: "تتهمنا بالعلاقات مع إيران.. أقسم بالله إيران أثبتت أنها حقيقة دولة شريفة. إيران لم تجبرنا على فتح سفارة هناك أو نغلقها.. نحن تعاطفنا مع السعودية، ومساندة لها وسحبا سفيرنا من هناك تضامناً مع السعودية.. رجّعنا لإيران إللي شفناه منكم حقيقة. أنتم كدول. تعتقدون أن هذا سيضرنا بشيء؟ الحقيقة أنه يضر العائلات الخليجية.. حتى الحيوانات ما سلمت منكم، أخرجتوها بطريقة همجية. لا توجد دولة إسلامية تعمل هذا الشيء... عموماً هذا ردي."

وأضاف شكري حول قطر: "نحن نعلم جميعاً التاريخ القطري في دعم الإرهاب وما تم توفيره من أسلحة وأموال لعناصر متطرفة في ليبيا وسوريا واليمن وداخل مصر، وأدت إلى استشهاد العديد من أبناء مصر وهذه الحقوق لن تضيع. سنستمر في الحفاظ على مصالحنا والدفاع عن مواطنينا، واتخاذ كل الإجراءات التي تكفلها لنا القوانين الدولية والسيادة التي نتمتع بها. نحن شعوب لنا رصيد من التاريخ يمتد إلى 7 آلاف عام. وعندما نتكلم، نتكلم عن حقائق، وعنما نتصرف، نتصرف بمسؤولية."

شاهد تعليق وزير الخارجية المصري سامح شكري:

شاهد كلمة مندوب قطر:

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"شاهد.. سامح شكري يرد على مندوب قطر: كلام متدني ومهاترات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/09/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}