السعودية: تعاونا مع "سناب شات" لحذف الجزيرة لترويجها التطرف

السعودية: تعاونا مع "سناب شات" لحذف الجزيرة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 20 سبتمبر/ايلول 2017; 10:50 (GMT +0400).
السعودية: تعاونا مع "سناب شات" لحذف الجزيرة لترويجها التطرف

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- قال مسؤول حكومي سعودي مساء الثلاثاء، إن المملكة "تعاونت مع سناب شات" لحذف قناة الجزيرة من التطبيق في السعودية، متهما القناة التي سبق للرياض أن طالبت بإغلاقها، ضمن الشروط المقدمة لقطر في وقت سابق، بالعمل على الترويج للتطرف.

 ونقل بيان رسمي لمكتب الاتصال الدولي التابع لوزارة الثقافة والإعلام السعودية عن مسؤول حكومي قوله، تعليقا على طلب السعودية إزالة قناة الجزيرة من تطبيق "سناب شات" إن الجزيرة "قناة مضرة وتعتمد الترويج الدعائي لدعم التطرف" معتبرا أن "التعاون مع سناب شات لحذفها" لا يجب أن يعتبر "عملية عزل أو تقييد للصحافة الحرة" مضيفا أن الرياض: "تحترم مبادئ حرية الصحافة" وتعدد الإعلام.

وكان مركز الإعلام الدولي قد نشر بيانا سابقا الاثنين، نقل فيه بيانا منسوبا لمسؤول حكومي، على خلفية التطورات المتعلقة بالسياسات المتبعة تجاه وسائل التواصل الاجتماعي، وبينها سناب شات وواتساب وسكايب أن سياسة المملكة هي "السماح لمستخدمي الانترنت في البلاد بدخول جميع المواقع والتطبيقات والخدمات" إلا ما يحظره القانون.

واستطرد المسؤول السعودي بالقول: "لكن هناك معايير قانونية مطبّقة ضد المحتوى الذي ينتهك قوانين البلاد، مثل المواد الجنسية أو المواقع المتخصصة بألعاب القمار أو التي تروّج لمواد إباحية متعلقة بالأطفال أو تتعرض للأديان."

وتابع المسؤول السعودي بأن المملكة "تتخذ كل الإجراءات الضرورية لضمان فهم الناشرين والمستخدمين على شبكة الانترنت لطبيعة المواد التي تمثل انتهاكا للقوانين. المستخدمون يتلقون رسائل واضحة وشفافة تعلمهم بحظر دخولهم إلى مواقع معينة أو بوجود مشاكل تقنية."

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن السعودية حريصة على دعم نمو خدمات الانترنت في البلاد لصالح تعزيز النشاط الاقتصادي وخلق الوظائف، مع حرصها في الوقت عينه على ضمان التزام الناشرين والمستخدمين بقوانين البلاد. وختم بالتأكيد على أن المملكة "تحترم مبادئ حرية الصحافة والإعلام وكذلك التنوّع الصحفي."

وكانت شركة "سناب شات"، مالكة التطبيق الشهير واسع الانتشار، قد أكدت لـCNN الاثنين إنها سحبت قناة الجزيرة من خدمة "ديسكفر" في تطبيق برنامج "سناب شات" المحمّل بالسعودية، وذلك "بناء على طلب الحكومة." وقالت متحدثة باسم "سناب شات" إن الحكومة السعودية أبلغت الشركة المالكة للتطبيق بأن وجود قناة تابعة للجزيرة على تطبيق "سناب شات" مخالف للقانون المحلي، وطلبت منها إزالة القناة من خدمة "ديسكفر" الأسبوع الماضي.

يذكر أن قناة الجزيرة المملوكة لقطر كانت قد تحولت إلى مادة للسجال السياسي الإقليمي خلال الأشهر الماضية، على خلفية الأزمة الدائرة بين الدوحة وعدد من جيرانها، على رأسهم السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وقد أدرجت الدول الأربع مطلب إغلاق قناة الجزيرة والشبكات التابعة لها ضمن قائمة المطالب التي اشترطها لإعادة العلاقات مع قطر.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السعودية: تعاونا مع سناب شات لحذف الجزيرة لترويجها التطرف","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/09/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}