يلدريم يدعو بارزاني للتخلي عن "العناد" والتراجع عن إجراء استفتاء كردستان

الشرق الأوسط
نشر
يلدريم يدعو بارزاني للتخلي عن "العناد" والتراجع عن إجراء استفتاء كردستان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدرم، الجمعة، إنه يجب على رئيس إقليم كردستان العراقي، مسعود بارزاني، التخلي عن "العناد" فيما يتعلق بإجراء استفتاء انفصال الإقليم عن العراق.

وأضاف يلدريم: "هذا الاستفتاء، هو بمثابة مسألة أمن قومي لتركيا، وتركيا لن تتردد في استخدام حقوقها المنبثقة عن الاتفاقيات الدولية والثنائية في هذا الإطار،" حسبما نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية "TRT".

ووجه يلدريم رسالة إلى بارزاني، قائلاً: "الوقت لم ينفد بعد، على حكومة الإقليم وبارزاني التخلي عن عنادهم. إن الاستفتاء لن يجلب الخير للمنطقة، ولن يجلب الخير لإخوتنا الأكراد أيضاً، إن العالم بأسره ضد هذا الاستفتاء."

وتأتي هذه التصريحات قبل أيام من إجراء الاستفتاء في 25 سبتمبر/ أيلول الجاري، بعد موافقة نواب برلمان كردستان، وسط معارضة الحكومة المركزية في بغداد وكذلك إيران وتركيا.

ويُذكر أن بارزاني قال في وقت سابق إنه لم يسمع اقتراحاً يمكن أن يكون بديلاً للاستفتاء، متعهداً بإجراء الاستفتاء في موعده رغم تصويت البرلمان العراقي ضد الاستفتاء. وأضاف أن "الحوار والتفاهم سيستأنف مع بغداد بعد إجراء الاستفتاء." 

نشر