مستشار خامنئي: السعودية تخطط لتأسيس ناتو عربي.. وترامب يجسد "عمق العداء" ضد إيران

الشرق الأوسط
نشر
مستشار خامنئي: السعودية تخطط لتأسيس ناتو عربي.. وترامب يجسد "عمق العداء" ضد إيران

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال حسين دهقان، وزير الدفاع الإيراني السابق ومستشار مرشد إيران الأعلى، علي خامنئي، الأحد، إن المملكة العربية السعودية تخطط لتأسيس ما وصفه بـ"ناتو عربي،" وهاجم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قائلاً إن خطابه الأخير بالأمم المتحدة ينم "جسد العداء والكراهية" ضد إيران.

02:02
بالفيديو: تاريخ العداء بين إيران والسعودية منذ "الثورة الإسلامية"

وأضاف بأن السعودية تسعى لـ" تأسيس ناتو عربي وجبهة مناهضة للثورة الإسلامية،" على حد زعمه. متباعاً: "يخطط الأعداء لتأجيج النعرات والنزاعات القومية والطائفية وإشعال نيران الفتنة بين العرب وغيرهم وهي من أسلحة الأعداء،" حسبما نقلت على لسانه وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وحول علاقة الولايات المتحدة بإيران، قال دهقان: "أميركا والأعداء غيّروا من أساليب حربهم مع المقاومة حيث أججت الحروب بالوكالة من قبل الحكومات العميلة والأشخاص من ذوي التبعية،" على حد تعبيره.

وتطرق بشكل مباشر لخطاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، والذي وجه فيه الأخير انتقادات لاذعة لإيران. وقال دهقان: "كلمة ترامب الأخيرة جسدت عمق العداء والكراهية ضد الثورة الإسلامية الإيرانية والتي هي بالتأكيد ناجمة عن الصفعة التي تلقاها الأعداء من الثورة الإسلامية."

01:36
ترامب وإيران.. كل ما يجب أن تعرفه عن العلاقة المعقدة

وكان ترامب قد وجه انتقادات حادة لإيران خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء الماضي، قائلاً: "لا يمكننا أن ندع نظاماً قاتلاً يواصل هذه الأنشطة المزعزعة للاستقرار في الوقت الذي يبني فيه صواريخ خطيرة، ولا يمكننا أن نلتزم باتفاق إذا كان يوفر غطاءً لبناء برنامج نووي في نهاية المطاف."

نشر