توافق تركي إيراني ضد استفتاء كردستان.. ومناورات عسكرية متزامنة قرب الحدود

توافق تركي إيراني ضد استفتاء كردستان

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 24 سبتمبر/ايلول 2017; 11:45 (GMT +0400).
توافق تركي إيراني ضد استفتاء كردستان.. ومناورات عسكرية متزامنة قرب الحدود

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بحث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في مكالمة هاتفية الأحد، مع نظيره الإيراني، حسن روحاني، قضية إجراء إقليم كردستان لاستفتاء حول الانفصال عن العراق.

وأفادت الرئاسة التركية أن الرئيسين اتفقا على أنه "في حال إجراء استفتاء انفصال الإقليم فإن ذلك سيجلب الفوضى إلى المنطقة،" حسبما نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية "TRT".

وجاءت أنباء هذه المكالمة، بعد ساعات من مؤتمر صحفي لرئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، أكد فيه المضي قدماً بإجراء استفتاء الانفصال عن العراق الاثنين، وأعرب عن رفض السلطات في إقليمه لشتى أنواع "التهديدات"، قائلاً إن المجتمع الدولي "سيتعامل مع الواقع،" وداعياً الجميع إلى عدم "شن حرب كسر الإرادة"، لأن من سيُقدم على ذلك "سيخسرها"، على حد تعبيره.

كما تأتي هذه المكالمة في الوقت الذي تُجري فيه قوات الجيش التركي مناورات عسكرية في قضاء سبلوبي بولاية شرناق التركية الحدودية مع العراق. وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية "TRT" أن الجنود الأتراك أجروا، الأحد، تدريبات عسكرية على كشف الألغام، وخلق مسارات آمنة للمركبات العسكرية. كما ذكرت رئاسة الأركان التركية، السبت، أن "وحدات عسكرية جديدة انضمت للمناورات."

وفي الوقت ذاته، أعلن قائد القوات البرية في الحرس الثوري الإيراني، العميد محمد باكبور، تنفيذ مناورات عسكرية شمال غرب الدولة (قرب الحدود مع إقليم كردستان). وأضاف أن تلك المناورات شملت عمليات استُخدمت فيها "الطائرات بدون طيار والقوة الصاروخية والمدرعة والمدفعية والمروحيات التابعة للقوات البرية،" حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

ويُذكر أن هذه المناورات العسكرية الإيرانية تُقام سنوياً بذكرى اندلاع الحرب العراقية الإيرانية بعهد الرئيس العراقي السابق، صدام حسين، والتي استمرت ثماني سنوات (1980 - 1988) قُتل خلالها أكثر من مليون شخص من الجانبين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"توافق تركي إيراني ضد استفتاء كردستان.. ومناورات عسكرية متزامنة قرب الحدود","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/09/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}