تركيا تحذّر من السفر لمدن كردستان وبغداد تطالب بتسليم المطارات

تركيا تحذّر من السفر لكردستان: نرفض الاعتراف

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 25 سبتمبر/ايلول 2017; 11:42 (GMT +0400).
تركيا تحذّر من السفر لمدن كردستان وبغداد تطالب بتسليم المطارات

أنقرة، تركيا (CNN) -- أعلنت وزارة الخارجية التركية الإثنين، أنها وسعت نطاق تحذير السفر بخصوص مدن العراق ليشمل دهوك وأربيل والسليمانية الخاضعة لسيطرة الإقليم الكردي شمالي البلاد، في قرار يتزامن مع بدء عمليات الاستفتاء على افصال إقليم كردستان، في حين نفذت طائرات تركية غارات على مواقع لحزب العمال الكردستاني بالمنطقة.

وقالت الخارجية التركية في بيان لها إن استفتاء الانفصال الذي تجريه إدارة الإقليم "يحمل مخاطر من شأنها أن تمهد الطريق لحالة غموض وتحديات أمنية ونزاعات جديدة.. ومن المحتمل أن تستغل مجموعات متطرفة ومنظمات إرهابية، حالة عدم الاستقرار التي سيسببها الاستفتاء، لاستهداف مصالح بلادنا في العراق، وفي الإقليم المذكور".

وطالبت الوزارة المواطنين والشركات التركية الحد من السفر من وإلى تلك المدن، ما لم تكن هناك ضرورة مطلقة، ونصحت بقوة مغادرة من لم يكن بقاؤه ضرورة في تلك المدن وبالسرعة القصوى.

وكانت الخارجية التركية قد قالت في وقت سابق الاثنين إن أنقرة لا تعترف باستفتاء كردستان، معتبرة أنه "بحكم الملغي من حيث نتائجه". وحذّرت من أن تركيا ستتخذ كافة التدابير "في ضوء الصلاحيات التي يمنحها القانون الدولي والبرلمان التركي، حال تعرض أمنها القومي للخطر جراء استغلال الإرهابيين وعناصر متطرفة للوضع الذي سينجم عقب الاستفتاء."

وفي بغداد، طلبت الحكومة المركزية من إقليم كردستان تسليمها كافة المطارات والمنافذ الحدودية، باعتبار أنها ملك لكل الشعب العراقي، كما طالبت جميع الدول بوقف التعامل المباشر مع الحكومة الإقليمية في كردستان وحصر التعامل مع بغداد في القضايا المتعلقة بتصدير النفط وأمن الحدود. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تركيا تحذّر من السفر لمدن كردستان وبغداد تطالب بتسليم المطارات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/09/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}