إيران: استفتاء كردستان مؤامرة قد تحرك باقي الأقليات للاستقلال

الشرق الأوسط
نشر
إيران: استفتاء كردستان مؤامرة قد تحرك باقي الأقليات للاستقلال

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- واصلت شخصيات سياسية وعسكرية إيرانية توجيه الانتقادات للاستفتاء في إقليم كردستان العراق، واصفة المشروع بأنه "مؤامرة أمريكية وإسرائيلية". وأكد قياديون إيرانيون أن طهران ترفض تحرك الأقليات بالمنطقة للمطالبة بالاستقلال، كما حذروا من "تبعات أمنية" على حدود كردستان.

واعتبر نائب رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني كمال دهقان، أن اجراء الاستفتاء في إقليم كردستان العراق "يتعارض مع القوانين الدولية"، مضيفا في تصريح لوكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية أنه إذا انفصلت المحافظات الكردية في العراق فان المناطق المتاخمة للإقليم مع إيران وتركيا والعراق "ستلحق بها تبعات أمنية واسعة."

من جانبه، قال عضو لجنة الأمن والقومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى، محمد جواد جمالي، إن استفتاء إقليم كردستان العراق "قد يؤدي إلى نتائج خطيرة كإضعاف الدول وقواها العسكرية وبالتالي إزالة أي تهديد يواجه الكيان الصهيوني." على حد تعبيره.

واتهم جمالي أمريكا وإسرائيل بالسعي إلى "اختراع أزمات جديدة في المنطقة عبر مسألة تنظيم استفتاء إقليم كردستان" مضيفا: "لطالما سعت القوى الاستعمارية إلى تجزئة وتقسيم الدول من أجل إضعاف قواها العسكرية وبالتالي إزالة أي تهديد يمكن أن يواجهه الكيان الصهيوني.. استفتاء إقليم كردستان العراق يحمل تبعات خطيرة على المنطقة ليس أقلها تحريك باقي القوميات الموجودة في المنطقة من أجل المطالبة باستقلالها. وهذا ما ترفضه دول المنطقة وخاصة إيران، تركيا والعراق."

وفي الإطار عينه، قال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، لإن قضية الاستفتاء في كردستان العراق "مؤامرة ويقف خلفها الكيان الصهيوني والاستكبار العالمي" وفق زعمه.

نشر