"هيومن رايتس ووتش" تدعو السعودية إلى "تفكيك" نظام ولاية الرجل

هيومن رايتس تطالب السعودية بإنهاء نظام الولاية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 28 سبتمبر/ايلول 2017; 07:56 (GMT +0400).
"هيومن رايتس ووتش" تدعو السعودية إلى "تفكيك" نظام ولاية الرجل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المملكة العربية السعودية إلى "تفكيك نظام ولاية الرجل على المرأة بالكامل" وتعزيز المساواة بين الجنسين، وذلك بعد صدور أمر ملكي برفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات في المملكة.

وقالت "هيومن رايتس ووتش"، في بيان، إنه "رغم هذه الخطوة الإيجابية المعلنة، لا تزال السعودية تفرض قيودا أخرى على المرأة، مثل سفرها إلى الخارج، مشيرة إلى تقرير أصدرته في يوليو/ تموز عام 2016 عن آثار نظام ولاية الأمر على السعوديات.

وأضافت المنظمة أنه "مطلوب من النساء تحصيل إذن ولي الأمر قبل استصدار جواز سفر أو السفر خارج المملكة أو للدراسة بالخارج بمنحة حكومية، أو للتزوج أو للخروج من السجن. وتواجه النساء أيضا صعوبات في إتمام معاملات تتراوح من استئجار شقة إلى رفع دعاوى قضائية في حال لم تتوفر موافقة ولي الأمر أو في حال غيابه. وتواجه النساء أيضا تحديات في اتخاذ قرارات تتعلق بالأطفال على قدم المساواة مع الرجال".

قد يهمك: رغم التقدم بموضوع القيادة.. إليك ممارسات مازالت صعبة على السعوديات

وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش، إن "إنهاء حظر القيادة يمثل انتصارا كبيرا للمرأة السعودية التي عملت بشجاعة على مواجهة التمييز المنهجي لعقود". وأضافت: "على السلطات السعودية الآن ضمان السماح للمرأة بأن تتساوى مع الرجل كيلا تُحرم أي امرأة سعودية من الاستفادة من هذا الإصلاح". وتابعت بالقول: "على السلطات السعودية التحرك الآن لتفكيك نظام ولاية الرجل بالكامل. إنه أكبر عائق أمام ممارسة المرأة حقوقها".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هيومن رايتس ووتش تدعو السعودية إلى تفكيك نظام ولاية الرجل ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/09/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}