البغدادي يكسر عاماً من الصمت: لن تثنينا كثرة القتل والأسر وألم الجراح

البغدادي يكسر عام الصمت.. ويدعو أتباعه للوحدة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 29 سبتمبر/ايلول 2017; 12:03 (GMT +0400).
البغدادي يكسر عاماً من الصمت: لن تثنينا كثرة القتل والأسر وألم الجراح

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- يبدو أن أبوبكر البغدادي، زعيم تنظيم "داعش"، كسر صمته لحوالي عام بتسجيل صوتي مطول، سخر فيه من الولايات المتحدة الأمريكية، ودعا أنصاره إلى التحالف لهزيمة النظام السوري، مؤكدا أن "داعش" ما زال باقيا رغم خسارة كثير من الأراضي التي سيطر عليها.

شاهد ما تبقى من "خلافة" البغدادي.. دمار وموتPlay Overlay

شاهد ما تبقى من "خلافة" البغدادي.. دمار وموت 2:31

التسجيل الصوتي انتشر، الخميس، على المواقع الموالية لداعش، ومنها موقع "مؤسسة الفرقان"، ولم يتضح تاريخ تسجيله. ولكن يبدو من حديثه أنه جرى تسجيل المقطع الصوتي حديثا، إذ يشير فيه إلى تهديدات كوريا الشمالية لليابان وأمريكا، ومحادثات السلام السورية التي تحاول فيها روسيا وتركيا وإيران توسيع مناطق وقف إطلاق النار في سوريا.

ولم يتسن لـCNN التحقق بشكل مستقل من صحة التسجيل المنسوب للبغدادي. وقال متحدث باسم مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية، في تصريحات لـCNN: "نعلم بوجود تسجيل صوتي منسوب للبغدادي ونقوم بفحصه. ورغم عدم وجود سبب للشك في مصداقية التسجيل، فإنه ليس لدينا تأكيد في هذه المرحلة".

ويبدو أن نشر التسجيل الصوتي للبغدادي يهدف إلى الرد على ادعاءات الجيش الروسي بأنه يكاد يكون على يقين من أنه قتل البغدادي في غارة جوية روسية قرب الرقة في 28 مايو/ آيار الماضي. ويرى مسؤولون أمريكيون أنه مع دفع "داعش" خارج الموصل والرقة، من المحتمل أن يكون البغدادي في مكان ما وسط وادي الفرات، في المنطقة الممتدة بين الحدود السورية والعراقية، التي يُعتقد أن الكثير من قادة التنظيم قد لجأوا إليها منذ مطلع العام الجاري.

وقال رايان ديلون، المتحدث باسم التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش، إنه يجري فحص التسجيل وفحص ما إذا كان يحتوي على أي إشارة على مكان البغدادي. وأضاف، ردا على سؤال حول مصير البغدادي، أنه "في غياب أدلة موثوق بها على وفاته، لا نزال نعتقد أنه على قيد الحياة".

وفي التسجيل الصوتي، حث البغدادي من وصفهم بـ"المجاهدين" على الوحدة ودعا إلى شن "هجمات جهادية" حول العالم. وقال البغدادي: "لقد أيقن قادة الدولة الإسلامية وأجنادها أن الطريق الموصلة للنصر والتمكين هي الصبر والثبات أمام الكفار مهما انتفشوا وتحالفوا وحشدوا". وأضاف: "إننا، بحول الله وقوته، باقون، ثابتون، صابرون، ولن تثنينا كثرة القتل والأسر وألم الجراح".

واعتبر البغدادي أن مؤشرات "النصر العظيم والفتح الكبير بادية ظاهرة، ولا أدل من ذلك من اجتماع أمم الكفر وعلى رأسهم أمريكا وروسيا وإيران وغيرهم على أرض الملاحم". وقال: "يا جنود الخلافة أوقدوا لهيب الحرب على عدوكم تمنطقوا الحزم وشدوا العزائم، ويا جنود الدولة في الشام اصبروا على عدوكم فجموع النصيرة إلى زوال، وكثفوا الضربات ضد دول الكفر، واستهدفوا المنابر الإعلامية".

وكان آخر تسجيل صوتي منسوب للبغدادي قد ظهر منذ حوالي عام مع بدء القوات العراقية معركة تحرير الموصل. ووجه رسالة لأنصاره، قائلا: "احذروا أن يستزلكم الشيطان بانحياز عن أرض، أو انسحاب من ثغر.. إن ثمن بقائكم في أرضكم، أهون بألف مرة من ثمن انسحابكم عنها بذلكم".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"البغدادي يكسر عاماً من الصمت: لن تثنينا كثرة القتل والأسر وألم الجراح","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/09/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}