بعد رسالة البغدادي.. محلل: يراها حرب استنزاف

الشرق الأوسط
نشر
بعد رسالة البغدادي.. محلل: يراها حرب استنزاف

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال حس حسن، الزميل المشارك في معهد سياسات الشرق الأوسط، إن أبوبكر البغدادي، زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" يرى أنه يخوض "حرب استنزاف،" وذلك في تعليق على الرسالة الصوتية المنسوبة له.

02:31
شاهد ما تبقى من "خلافة" البغدادي.. دمار وموت

جاء ذلك في تغريدات لحسن حيث قال: "الرسالة الأساسية المتكررة بخطاب البغدادي، هي أمر ألقيت عليه الضوء مرارا: وهو أن الدولة الإسلامية ترى كفاحها كقتال استنزاف، ويشير إلى أن عدم وجود شهية لأمريكا بإرسال قوات دليل على استراتيجية معلنة على مر عقد من الزمن ’لا إرادة للقتال‘"

ولم يتسن لـCNN التحقق بشكل مستقل من صحة التسجيل المنسوب للبغدادي. في حين قال المتحدث باسم مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية، في تصريحات لشبكتنا: "نعلم بوجود تسجيل صوتي منسوب للبغدادي ونقوم بفحصه. ورغم عدم وجود سبب للشك في مصداقية التسجيل، فإنه ليس لدينا تأكيد في هذه المرحلة".

ويبدو أن نشر التسجيل الصوتي للبغدادي يهدف إلى الرد على ادعاءات الجيش الروسي بأنه يكاد يكون على يقين من أنه قتل البغدادي في غارة جوية روسية قرب الرقة في 28 مايو/ آيار الماضي. ويرى مسؤولون أمريكيون أنه مع دفع "داعش" خارج الموصل والرقة، من المحتمل أن يكون البغدادي في مكان ما وسط وادي الفرات، في المنطقة الممتدة بين الحدود السورية والعراقية، التي يُعتقد أن الكثير من قادة التنظيم قد لجأوا إليها منذ مطلع العام الجاري.

نشر