الجيش الإيراني يعلن عن مناورات مع العراق على حدود كردستان

الشرق الأوسط
نشر
الجيش الإيراني يعلن عن مناورات مع العراق على حدود كردستان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن الجيش الإيراني، السبت، عن إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع الجيش العراقي خلال الأيام المقبلة، في الأراضي الإيرانية على الحدود مع إقليم كردستان العراقي، وذلك وسط رفض الدولتين لاستفتاء انفصال الإقليم.

وقال المتحدث باسم الجيش الإيراني العميد مسعود جزائري، بعد اجتماع لقادة القوات المسلحة الإيرانية، إن "هذا الاجتماع عُقد انسجاما مع سياسات إيران القائمة على احترام وحدة العراق وصون جميع أراضيه وبعد طلب الحكومة العراقية بغية تعاون إيران من أجل استقرار سيادة الحكومة المركزية في المعابر الحدودية بين البلدين"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

بالصور.. مناورات عسكرية عراقية تركية على الحدود بعد استفتاء كردستان

وأضاف أنه "جرى خلال هذا الاجتماع التأكيد على سلامة الأراضي العراقية ووحدتها وعدم شرعية استفتاء الانفصال في شمال العراق، كما اتخذت قرارات ضرورية بغية إرساء الأمن على الحدود واستقرار القوات العراقية في المعابر الحدودية". وتابع بالقول إن المناورات ستكون في الحدود المشتركة وفي مناطق حدودية غرب إيران بدءا من قصر شيرين حتى حدود برويزخان وحدود باشماق في مريوان وحدود تمرجين في بيرانشهر.

من جانبه، اعتبر حسين أمير عبداللهيان، المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني للشؤون الدولية، أن مطالبة مسعود بارزاني بانفصال إقليم كردستان يقوي تنظيم "داعش" وإسرائيل. وحذر من أن الانفصال سيؤدي إلى "إحداث فوضى جديدة في المنطقة وانعدام الاستقرار"، معتبر أن "الدعم القوي للوحدة الوطنية العراقية هو الدعم الحقيقي لأكراد العراق".

نشر