أردوغان: استفتاء كردستان سبب للفتنة بالمنطقة.. ولن نتسامح مع التهديدات

أردوغان: استفتاء كردستان سبب للفتنة بالمنطقة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 01 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 08:43 (GMT +0400).
أردوغان: استفتاء كردستان سبب للفتنة بالمنطقة.. ولن نتسامح مع التهديدات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، أن الدفاع عن حقوق الأكراد في أربيل، لا يعني أبداً تهميش حقوق العرب في الموصل، وحقوق التركمان في كركوك، وذلك غداة تهديده لإدارة إقليم كردستان بـ"دفع ثمن" إجراء استفتاء الانفصال عن العراق.

خاص لـCNN.. تصويت انفصال كردستان يعقد الحرب ضد داعشPlay Overlay

خاص لـCNN.. تصويت انفصال كردستان يعقد الحرب ضد داعش 2:42

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها خلال افتتاح السنة التشريعية الجديدة بالبرلمان التركي، إن بلاده "لا تستطيع غض الطرف عن بؤر الفتن الموجودة قرب حدودها، التي تهدد دول الجوار". وأضاف: "كما أننا لن نتسامح أبدًا مع التهديدات الموجهة لنا من خلال مدينة كركوك التركمانية، المتنازع عليها من حيث التبعية لدى المجتمع الدولي، وسوف نحاسب من يتجرأ على ذلك"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.

ورأى أردوغان أنه "لا توجد نتائج إيجابية لاستفتاء إقليم شمال العراق سواء بالنسبة للأكراد أو غيرهم". وقال: "سننشر السلام في هذه المنطقة لذا علينا أن ننهي هذه الخطوة التي تهدد سلامتها"، وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية.

وأضاف أن "الاستفتاء سبب للفتنة في المنطقة، لذلك اتخذنا خطوات مع إيران ومع الحكومة المركزية في العراق وسعيدون بدعم الأمم المتحدة لهذه الخطوات". وتابع بالقول: "نأمل أن يتراجع إقليم شمال العراق عن خطوته الخاطئة، وتركيا ستكون إلى جانب أخوتها الأكراد".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أردوغان: استفتاء كردستان سبب للفتنة بالمنطقة.. ولن نتسامح مع التهديدات ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}