الرئيس الإيراني يتحدى "10 أمثال ترامب" حول الاتفاق النووي

الشرق الأوسط
نشر
الرئيس الإيراني يتحدى "10 أمثال ترامب" حول الاتفاق النووي
01:28
كل ما تحتاج معرفته عن الاتفاق النووي الإيراني

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت، أن بلاده تمكنت من خلال المفاوضات النووية أن تظهر قدراتها السياسية على الصعيد العالمي، مؤكدا أن إيران حققت مكاسب من خلال الاتفاق النووي "لا يمكن التراجع عنها حتى لو استلم الدّفة 10 أمثال ترامب"، على حد تعبيره.

01:43
روحاني لـCNN: الخروج من الاتفاق النووي مكلف لأمريكا ورد إيران سيكون سريعاً

وقال روحاني: "لقد استطعنا تثبيت حق الشعب الإيراني المشروع في الأمم المتحدة وفي الدبلوماسية الدولية وهذا الأمر لا يمكن العودة عنه". وأضاف: "اليوم إذا ما تراجعت الولايات المتحدة عن الاتفاق، فإن العالم سيدين أمريكا وليس إيران"، بحسب وكالتي أنباء "إرنا" و"تسنيم" الإيرانيتين.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز قالت، في مؤتمر صحفي، الخميس الماضي، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "توصل إلى قرار بشأن الاتفاق النووي الإيراني وسوف يعلنه قريبا". وكشفت مصادر أمريكية مسؤولة، لـCNN، أن ترامب يخطط لإعلان أن الاتفاق النووي الإيراني، الذي توصلت إليه أمريكا والقوى الغربية مع إيران في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، "ليس في صالح" الولايات المتحدة.

وقالت المصادر إن ترامب يستعد لـ"سحب الثقة" من الاتفاق النووي الإيراني، ومنح الكونغرس مهلة لمراجعة الاتفاق. وأوضحت المصادر أن القرار الذي سيتخذه ترامب لن يصل إلى حد "هجر الاتفاق بشكل كامل". وأضافت أنه بسحب الثقة من الاتفاق، فإن ترامب سيلقي بالكرة في ملعب الكونغرس، الذي سيكون أمامه 60 يوما لتحديد النهج الذي ستتبعه الولايات المتحدة تجاه الاتفاق.

نشر