سيناتور لـCNN: الخروج من الاتفاق النووي سيضر أمريكا ويفيد إيران

الشرق الأوسط
نشر
سيناتور لـCNN: الخروج من الاتفاق النووي سيضر أمريكا ويفيد إيران
01:43
روحاني لـCNN: الخروج من الاتفاق النووي مكلف لأمريكا ورد إيران سيكون سريعاً

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- رأى السيناتور الأمريكي كريس ميرفي أنه إذا أصدر الرئيس دونالد ترامب قرارا بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، فإن ذلك سوف يؤذي الولايات المتحدة ويفيد إيران.

01:28
كل ما تحتاج معرفته عن الاتفاق النووي الإيراني

وقال السيناتور ميرفي، في مقابلة مع CNN، إن "الرئيس على وشك أن يجرح نفسه وبلدنا بالانسحاب من هذا الاتفاق"، مضيفا أنه إذا انسحبت أمريكا فإن إيران "سوف تعود إلى مسار تطوير السلاح النووي، وسوف يحصلون على كل شيء يريدونه".

وتابع ميرفي بالقول: "إذا خرجت الولايات المتحدة من الاتفاق، ستواصل إيران الاستفادة من تخفيف العقوبات من قبل الدول الأخرى الأطراف في الاتفاق، وهذه الخطوة سوف تجعل طهران تبدو وكأنها ضحية"، متهما ترامب بإضعاف الجهود الدبلوماسية الأمريكية، خاصة التي يبذلها وزير الخارجية ريكس تيلرسون.

ورأى السيناتور الديمقراطي أنه "يوجد سياستان خارجيتان مختلفتان للولايات المتحدة، واحدة يقودها تيلرسون وشخصيات رفيعة المستوى في الإدارة الأمريكية، وواحدة أخرى منافسة يديرها ترامب من حسابه على تويتر".  

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز قالت، في مؤتمر صحفي، الخميس الماضي، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "توصل إلى قرار بشأن الاتفاق النووي الإيراني وسوف يعلنه قريبا". وكشفت مصادر أمريكية مسؤولة، لـCNN، أن ترامب يخطط لإعلان أن الاتفاق النووي الإيراني، الذي توصلت إليه أمريكا والقوى الغربية مع إيران في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، "ليس في صالح" الولايات المتحدة.

وقالت المصادر إن ترامب يستعد لـ"سحب الثقة" من الاتفاق النووي الإيراني، ومنح الكونغرس مهلة لمراجعة الاتفاق. وأوضحت المصادر أن القرار الذي سيتخذه ترامب لن يصل إلى حد "هجر الاتفاق بشكل كامل". وأضافت أنه بسحب الثقة من الاتفاق، فإن ترامب سيلقي بالكرة في ملعب الكونغرس، الذي سيكون أمامه 60 يوما لتحديد النهج الذي ستتبعه الولايات المتحدة تجاه الاتفاق.

نشر