مسؤول بـ"الديمقراطي الكردستاني": إن اعترفت بغداد بدولة كردستان سنبحث الكونفدرالية

الشرق الأوسط
نشر
مسؤول بـ"الديمقراطي الكردستاني": إن اعترفت بغداد بدولة كردستان سنبحث الكونفدرالية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— اشترط فاضل ميراني، سكرتير المكتب السياسي بالحزب الديمقراطي الكردستاني، الأحد، اعتراف الحكومة العراقية بـ"دولة كردستان،" في سبيل التحاور حول الكونفدرالية، وذلك على خلفية استفتاء انفصال كردستان عن العراق.

02:31
هنا ستكون “أحدث حدود دولية”.. في حال استقلال كردستان

جاء ذلك وفقا لما نقلته رووداو على لسان ميراني، حيث قال: "نحن في ظرف نحتاج فيه الى رص الصفوف ووحدة الصف والمصالحة السياسية.. بحاجة الى أن نبين للعالم بأننا اصحاب ارض ولم نرتكب ذلك الخطأ الكبير بحيث يتخذ العالم موقفاً منّا، بل مارسنا عملية ديمقراطية، وأن حقوق الشعوب تؤخذ ولا تعطى".

وتابع قائلا: "نحن لا نرفض أي مبادرة، نحن ننتهج قوة المنطق لا منطق القوة، لأن منطق القوة منطق مؤقت والنظام السابق كان يتعامل مع جيرانه وشعبه بمنطق القوة، وفي النهاية رأينا ماذا كان مصيره. لذا على الشعوب ان يتبعوا قوة المنطق، والحكام يتبعون منطق القوة، لكن في النهاية قوة المنطق هي من تنتصر".

وأردف بالقول: "الكونفدرالية شيء جيد، شرط أن لا يرانا حكام بغداد بأننا مغفلين، يقولون نقبل بالكونفدرالية لكن تعالوا لنجري التعديل على الدستور حسب رغبتهم، ثم نرفعه للبرلمان للمصادقة عليه بأغلبيته هو، ثم نعرضه للاستفتاء بأغلبيته هو أيضاً، إن ذلك مرفوض بالنسبة لنا. إن اعترفوا بالدولة الكوردية عندها سنتفاوض معهم بشأن الكونفدرالية."

نشر