مصر واثقة من حشد أصوات اليونيسكو بمواجهة مرشح قطر.. والكواري مرتاح

مصر واثقة من حشد دعم بيونيسكو بمواجهة مرشح قطر

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 10 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 10:01 (GMT +0400).
مصر واثقة من حشد أصوات اليونيسكو بمواجهة مرشح قطر.. والكواري مرتاح

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تفاوتت القراءات بين القاهرة والدوحة لمسار الجولة الأولى من انتخابات اختيار المدير العام الجديد لمنظمة اليونسكو، فقد تصدر المرشح القطري، حمد الكواري، النتائج لتحل منافسته المصرية، السفيرة مشيرة خطاب، في المركز الثالث، ويبدو أن حملة خطاب تراهن على قلب الصورة في الجولات المقبلة، بينما رأى المرشح القطري أن الموقف يميل لصالح بلاده.

ففي القاهرة، نقلت "بوابة الأهرام" الرسمية المصرية تفاصيل مقابلة أجراها السفير محمد حجازي، عضو حملة دعم السفير مشيرة خطاب بانتخابات اليونسكو، أدلى بها لفضائية "الغد"، وقال فيها إنه "من الطبيعي، أن تشهد الجولة الأولى في الانتخابات تفتيتًا في الأصوات."

وتابع حجازي بالقول إن التوقعات كانت بأن تكون خطاب بين أبرز 3 مرشحين، وأنه إذا استطاعت مصر استقطاب الأصوات التي تفتت في الجولة الأولى "ستحقق الفارق" مضيفا: "المرحلة الأولى هي مرحلة تحديد الأسماء الأكثر تأثيرا، وهو ما شاهدناه الإثنين، بحصول المرشح القطري على 19 صوتًا، والفرنسي 13، والمصري 11" قبل أن يستدرك بالقول إن المرشح القطري "استنفذ حدوده،" وأن من كان يريد أن ينتخب قطر لسبب ما "فقد فعل، ولن تجد المزيد" وفق قوله.

صحيفة "الراية" القطرية من جانبها نقلت مقابلة أجراها حمد الكواري مع فضائية "الجزيرة" قال فيها إن الدوحة "صادقة في خدمة الأهداف النبيلة للمنظمة" معربا عن ثقته بأن "العالم سيقف إلى جانب قطر لدعمها الثابت للثقافة والتراث عبر العالم، ودعم برامج حيوية" وفق قوله.

ويعقد المجلس التنفيذي لليونيسكو دورته الـ202 حاليا في باريس، وتستمر حتى 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وتجري أربع جلسات من التصويت السري التي تهدف إلى حصول مرشح على أكثر من نصف عدد الأصوات، وبحال لم يتمكن أي مرشح من حسم الموقف خلال تلك الجلسات تُجرى جلسة خامسة بين المتصدرين حصرا.

وإلى جانب الكواري وخطاب، تشهد الانتخابات مشاركة عربية ثالثة هي اللبنانية فيرا خوري لاكويه، إلى جانب مرشحين من أذربيجان وفيتنام والصين وفرنسا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر واثقة من حشد أصوات اليونيسكو بمواجهة مرشح قطر.. والكواري مرتاح","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}