لبنان: ردود بعد ربط ليبرمان للجيش مع حزب الله والتهديد بضربه

لبنان: ردود بعد ربط ليبرمان للجيش مع حزب الله

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 11 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 03:22 (GMT +0400).
لبنان: ردود بعد ربط ليبرمان للجيش مع حزب الله والتهديد بضربه

بيروت، لبنان (CNN) -- تصاعدت في بيروت الأربعاء المواقف المنددة بما أدلى به وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، الذي اعتبر أن الجيش اللبناني بات جزءا من حزب الله وأن المواجهة المقبلة مع حزب الله ستمتد إلى كامل الجبهة الشمالية، بما في ذلك سوريا.

وبرزت مواقف مناهضة لتصريحات ليبرمان من خصوم حزب لله في الساحة السياسية، إذ نقلت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية عن عضو كتلة المستقبل، النائب عمار حوري، قوله إن اعتبار ليبرمان للجيش اللبناني كجزء من منظومة حزب الله "مرفوض"، مضيفا أن الجيش هو "درع الوطن والملاذ الآمن للبنانيين"، وقال: "من واجبنا الدفاع عن الجيش وما نأمله هو أن يكون المدافع الحصري الوحيد عن لبنان واللبنانيين".

من جانبه، رأى عضو قيادة "قوى 14 آذار" الياس الزغبي، أن اتجاه المواجهة بين إيران وأميركا هو نحو تصاعد التأزم، مضيفا أن "ازدياد خطر حرب جديدة من الجنوب إلى الجولان، يوجبان التبصر في سبل إنقاذ لبنان". وأضاف: "ليس مقبولا أن يتغاضى المسؤولون عن خطورة الوضع وما يعنيه انزلاق لبنان وتورطه في هذه الحرب. لذلك يتوجب عليهم اتخاذ موقف شجاع والسعي الجدي إلى ثني حزب الله عن الانخراط فيها، وعدم تغطيته في قراره".

وكان لييرمان قد قال في حديث أمام جنود من الجيش في تل أبيب إن الحرب القادمة المحتملة في الحدود الشمالية لن تكون على الجبهة اللبنانية أو السورية وإنما على الجبهتين معا. وأوضح ان المواجهة مع سوريا ستطال حزب الله ونظام الرئيس بشار الأسد وأعوانه، وفي لبنان الجيش النظامي كونه أصبح جزءا من منظومة حزب الله. 

وقال ليبرمان إن إسرائيل تبذل قصارى جهدها لتفادي اندلاع الحرب المقبلة موضحا مع ذلك ان الأوضاع في الشرق الأوسط هشة وبالتالي يتعين الاستعداد لجميع السيناريوهات المحتملة. ورأى أن على من يرغب في السلام أن يستعد للحرب. 

وتأتي هذه التطورات في وقت عرضت فيه الإدارة الأمريكية مكافآت لمن يقدم معلومات عن اثنين من قادة حزب الله، كما اتهمت الحزب بأنه بات يشكل تهديدا لها.

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لبنان: ردود بعد ربط ليبرمان للجيش مع حزب الله والتهديد بضربه","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}