مصر تخسر في انتخابات اليونسكو وتشكك في نزاهتها.. والحسم بين قطر وفرنسا

الشرق الأوسط
نشر
مصر تخسر في انتخابات اليونسكو وتشكك في نزاهتها.. والحسم بين قطر وفرنسا
صورة نشرها مرشح قطر من لقاء مع مرشحة فرنسا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- خسرت مصر، الجمعة، فرصتها في المنافسة النهائية على منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، أمام فرنسا التي ستتأهل للمواجهة الأخيرة مع قطر.

وحصلت المرشحة المصرية مشيرة خطاب على 25 صوتا مقابل 31 صوتا لمرشحة فرنسا أودري أزولاي، إذ كانت الدولتان تتنافسان على المقعد الثاني في المواجهة النهائية، بعدما تصدر مرشح قطر حمد بن عبدالعزيز الكواري الجولة الرابعة من انتخابات اليونسكو بـ22 صوتا وتعادل المرشحتين المصرية والفرنسية بـ18 صوتا لكل منهما.

وأعلن مايكل وربز رئيس المجلس التنفيذي لليونسكو نتائج المواجهة بين مصر وفرنسا، إذ حصلت خطاب على 25 صوتا وأزولاي على 31 من إجمالي 58 صوتا، فيما امتنعت دولتان عن التصويت. وأوضح وربز أنه من المقرر إجراء الجولة النهائية بين مرشحي قطر وفرنسا، مساء الجمعة، وإذا انتهت بالتعادل بينهما، سيلجأ اليونسكو إلى القرعة بينهما لحسم منصب المدير العام للمنظمة.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبوزيد أعلن، قبيل ظهور نتيجة خسارة مصر، أن البعثة المصرية الدائمة لدى اليونسكو تقدمت، صباح الجمعة، بمذكرة رسمية إلى مدير عام اليونسكو إيرينا بوكوفا لطلب "التحقق من صحة ما تم رصده من خروقات" شابت عملية انتخاب مدير عامة المنظمة الجديد.

وقال أبوزيد، في بيان، إن وزير الخارجية سامح شكري التقى بوكوفا ونقل أيضا ما تم رصده بشأن العملية الانتخابية خلال الأيام الماضية، مطالباً بـ"التحقق من تلك "الخروقات بشكل عاجل لتأثيرها المباشر على نزاهة العملية الانتخابية".

نشر