السعودية وإسرائيل أول المرحبين باستراتيجية ترامب الجديدة تجاه إيران

السعودية وإسرائيل ترحبان بتحرك ترامب ضد إيران

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 13 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 10:07 (GMT +0400).
السعودية وإسرائيل أول المرحبين باستراتيجية ترامب الجديدة تجاه إيران

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- سارعت المملكة العربية السعودية وإسرائيل، مساء الجمعة، بالترحيب بالاستراتيجية الجديدة التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي ودعم الإرهاب وزعزعة استقرار الشرق الأوسط والعالم.   

وهنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ترامب على استراتيجيته الجديدة فور إعلانه عنها. ووصف نتنياهو قرار ترامب بعدم التصديق على الاتفاق النووي الإيراني بـ"الشجاع". وقال إن "ترامب يواجه بجرأة نظام إيران الإرهابي".  

وأضاف نتنياهو أن ترامب "خلق فرصة لإصلاح هذه الصفقة السيئة ولصد عدوانية إيران ومواجهة دعمها الإجرامي للإرهاب". ورأى رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه "إذا لم يحدث تغيير في الاتفاق النووي الإيراني فإن أقدم نظام إرهابي في العالم سيكون لديه ترسانة من الأسلحة النووية".

في الوقت نفسه، أكدت المملكة العربية السعودية "تأييـدها وترحيبها بالاستراتيجية الحازمـة الـتي أعلنها ترامب، مشيدة برؤيته في هذا الشأن والتزامه بالعمل مع حلفاء الولايات المتحدة الأمريكيـة في المنطقة لمواجهـة التحديات المشتركة وعلى رأسها "سياسات وتحركات إيران العدوانية" في المنطقة، بحسب بيان لوزارة الخارجية السعودية، نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وذكر البيان السعودي أن "إيران استغلت العائد الاقتصادي من رفع العقوبات واستخدمته للاستمرار في زعزعة الاستقرار في المنطقة وبخاصة من خلال برنامج تطوير صواريخها الباليستية، ودعمها للإرهاب في المنطقة بما في ذلـك حزب الله والميليشيات الحوثية، ولم تكتفي إيران بذلك بل قامت في انتهاك صارخ وفاضح للقرارات الدولية بنقل تلك القدرات والخبرات للميليشيات التابعة لهـا بما في ذلك ميليشيا الحوثي التي استخدمت تلك الصواريخ لاستهداف المملكة".

وأكدت السعودية على "التزامها التام باسـتمرار العمـل مـع شركائها في الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لتحقيـق الأهـداف المرجوة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي، وضرورة معالجة الخطر الذي تشكله سياسات إيران على الأمن والسلم الدوليين بمنظور شامل لا يقتصر على برنامجها النووي، بل يشمل كافة أنشطتها العدوانية، ويقطع كافة السبل أمام إيران لحيازة أسلحة الدمار الشامل".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السعودية وإسرائيل أول المرحبين باستراتيجية ترامب الجديدة تجاه إيران ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}