قرقاش: ننتظر المواقف الواضحة تجاه إيران مثل الرياض وأبوظبي والمنامة

أنور قرقاش: ننتظر المواقف الواضحة تجاه إيران

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 14 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 09:05 (GMT +0400).
قرقاش: ننتظر المواقف الواضحة تجاه إيران مثل الرياض وأبوظبي والمنامة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، السبت، إلى إعلان مواقف واضحة تجاه "الخطر الإيراني وتدخلاتها في شؤون دول المنطقة"، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين.

وسارعت الدول الثلاث بإعلان دعمها للاستراتيجية الجديدة التي اتخذها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد إيران والاتفاق النووي الإيراني والحرس الثوري، كما رحبت إسرائيل باستراتيجية ترامب الجديدة، بينما لم تعلق قطر التي تطالبها الدول الثلاث بقطع علاقتها مع إيران على استراتيجية ترامب. وبعد تصريحات قرقاش، صدر بيان عن الخارجية المصرية أعلنت فيه أنها "تابعت باهتمام" تفاصيل الاستراتيجية، وقالت إنها "تضمنت عناصر تحمل أسباب ودواعي قلق مصر البالغ تجاه سياسات إيران".

وقال قرقاش، عبر حسابه على موقع تويتر، إن "البيانات السعودية والإماراتية والبحرينية المؤيدة لاستراتيجية الرئيس ترامب تجاه التحدي الإيراني معبرة عن الدعم الإقليمي لاحتواء نفوذ طهران". وأضاف أن "خطر التوجهات الإيرانية النووية والصاروخية والتدخل في الشأن العربي يطالنا مجتمعين، وبانتظار المواقف الواضحة اسوة بالرياض وأبوظبي والمنامة".

وأعربت الإمارات عبر وزارة خارجيتها، الجمعة، عن دعم استراتيجية ترامب. وأكدت الخارجية الإماراتية، في بيان، أن النظام الايراني يسعى إلى بث الفوضى وعدم الاستقرار في المنطقة". وأضاف البيان أن "الاستراتيجية الأمريكية الجديدة تأتي لتتخذ الخطوات الضرورية لمواجهة التصرفات الإيرانية السلبية وغير المقبولة بكافة أشكالها بما في ذلك برنامجها الصاروخي... وكذلك دعمها لمنظمات إرهابية مثل حزب الله والحوثيين وتبنيها للهجمات السيبرانية وتدخلها في الشؤون الداخلية لجيرانها وتهديدها لحرية الملاحة الدولية".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قرقاش: ننتظر المواقف الواضحة تجاه إيران مثل الرياض وأبوظبي والمنامة ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}