مصر تعلن موقفها من استراتيجية ترامب الجديدة تجاه إيران

مصر تعلن موقفها من استراتيجية ترامب تجاه إيران

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 14 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 09:15 (GMT +0400).
مصر تعلن موقفها من استراتيجية ترامب الجديدة تجاه إيران

صورة أرشيفية من مؤتمر وزراء خارجية الدول المقاطعة لقطر في القاهرة في يوليو الماضي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الخارجية المصرية، السبت، أن السلطات المصرية "تابعت باهتمام" تفاصيل الاستراتيجية التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه إيران، معتبرة أنها "تضمنت عناصر تحمل أسباب ودواعي قلق مصر البالغ تجاه سياسات إيران".

ترامب يثير غضب إيران بـ"الخليج العربي".. وطهران: جغرافيته للبيعPlay Overlay

ترامب يثير غضب إيران بـ"الخليج العربي".. وطهران: جغرافيته للبيع 1:29

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبوزيد، في بيان، إن "مصر تابعت باهتمام تفاصيل الاستراتيجية التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي، وما تضمنته من عناصر تحمل أسباب ودواعي قلق مصر البالغ تجاه سياسات إيران التي تؤدي إلى عدم استقرار دول المنطقة، وتؤثر على الأمن القومي العربي، وأمن منطقة الخليج الذي يُعد امتدادا للأمن القومي المصري".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن "مصر طالبت دوما بضرورة تعزيز عوامل بناء الثقة في الشرق الأوسط من خلال أهمية تبني القوى الإقليمية سياسات ومواقف لا تشكل تهديدا لاستقرار وأمن المنطقة، والتوقف عن أي تدخلات سلبية في الشؤون الداخلية للدول العربية".

وتابع أبوزيد بالقول إن "موقف مصر الثابت يدعو إلى ضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي وكافة أسلحة الدمار الشامل، واحترام مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، بما يعزز من استقرار منطقة الشرق الأوسط وإيجاد حلول مستدامة للأزمات التي تمر بها المنطقة".

وكان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش دعا، في وقت سابق، إلى إعلان مواقف واضحة تجاه "الخطر الإيراني وتدخلاتها في شؤون دول المنطقة"، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين. وسارعت الدول الثلاث بإعلان ترحيبها دعمها للاستراتيجية الجديدة التي اتخذها ترامب ضد إيران والاتفاق النووي الإيراني والحرس الثوري. كما رحبت إسرائيل باستراتيجية ترامب الجديدة، بينما لم تعلق قطر، التي تطالبها دول المقاطعة بقطع علاقتها مع إيران، على استراتيجية ترامب.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر تعلن موقفها من استراتيجية ترامب الجديدة تجاه إيران","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}