جهاز مكافحة الإرهاب العراقي: لم نشتبك مع البيشمركة ونتقدم بكركوك

الشرق الأوسط
نشر
جهاز مكافحة الإرهاب العراقي: لم نشتبك مع البيشمركة ونتقدم بكركوك
عناصر من جهاز مكافحة الإرهاب خلال مواجهات سابقة في الموصل

بغداد، العراق (CNN) -- نفت قوات "جهاز مكافحة الإرهاب العراقي" ضلوعها في أي مواجهات مباشرة مع قوات البيشمركة الكردية في مدينة كركوك، كما نفت أن تكون بصدد التوجه للانتشار في وسط المدينة التي يدور منذ فترة طويلة خلاف بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كردستان حول تبعيتها.

وقال صباح النعمان، الناطق باسم "جهاز مكافحة الإرهاب" الذي أشرفت الولايات المتحدة على تدريب عناصره، إن الصدامات التي وقعت ليل الأحد بين الجانبين في ضواحي كركوك "تسببت بها عصابات مسلحة خارجة عن القانون وجرى التعامل معها" وفقا لما أكده لشبكة CNN.

وبحسب النعمان، فإن الوضع في كركوك الآن "هادئ" وسط غياب للصدامات المسلحة مضيفا أن القوات العراقية "تواصل التقدم نحو الأماكن الحيوية في كركوك."

ولم يوفّر النعمان المزيد من التفاصيل حول المناوشات التي أشار إليها، ولكنه قال إن قوات البيشمركة الكردية لم تكن في المواقع التي باتت الآن تحت سيطرة "جهاز مكافحة الإرهاب"، وخاصة قاعدة K1 الجوية، وعدد من حقول النفط، على رأسها حقل "بابا كركر."

وختم النعمان تصريحاته بالقول: "لا يوجد لدينا خطط للتوجه إلى وسط مدينة كركوك. نحن نعتزم حماية المواطنين العراقيين والحفاظ على أرواحهم وحماية المواقع الحساسة في البلاد" على حد تعبيره.

نشر