بعد اشتباكات ألتن كوبري.. واشنطن: نحث بغداد على تنسيق التحركات مع أربيل

الشرق الأوسط
نشر
بعد اشتباكات ألتن كوبري.. واشنطن: نحث بغداد على تنسيق التحركات مع أربيل

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— حثت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، الحكومة العراقية للحد من تحركات القوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها وجعلها تقتصر على التحركات التي يتم تنسيفها مع حكومة إقليم كردستان.

02:16
حلفاء الأمس أعداء اليوم.. معارك بين الجيش العراقي والأكراد

جاء ذلك في بيان ألقته المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، حيث قالت: "تشعر الولايات المتحدة بالقلق إزاء تقارير الاشتباكات العنيفة حول بلدة ألتن كوبري في شمال العراق. نحن نراقب الوضع عن كثب وندعو مختلف الأطراف إلى إيقاف أعمال العنف والتحركات الاستفزازية وتنسيق نشاطاتهم لإعادة الهدوء."

وتابعت قائلة: "لتجنب أي سوء تفاهم أو اشتباكات أخرى، نحث الحكومة المركزية على تهدئة الوضع من خلال الحد من حركات القوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها لجعلها تقتصر على الحركات التي يتم تنسيقها مع حكومة إقليم كردستان. شعرنا بالتشجيع من تعليمات رئيس الوزراء العبادي للقوات الاتحادية بحماية المواطنين الأكراد العراقيين وعدم إثارة الصراع."

وأضافت نويرت: "لا تغيّر إعادة تأكيد السلطة الاتحادية على المناطق المتنازع عليها وضعها بأي حال من الأحوال - فهي تظل موضع نزاع حتى يتم حل وضعها وفقاً للدستور العراقي. وإلى حين تتوصل الأطراف إلى حل، نحثها على تنسيق الأمن والإدارة الكاملين لهذه المناطق. وتحقيقاً لهذه الغاية، ينبغي على مختلف الأطراف الشروع في حوار الآن على أساس الدستور العراقي، تماماً كما عرض رئيس الوزراء العبادي وقبلت حكومة إقليم كردستان علناً."

وألقت المتحدثة الأمريكية على أن "الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بعراق موحد ومستقر وديمقراطي واتحادي، كما تلتزم بحكومة إقليم كردستان كجزء لا يتجزأ من البلاد. وسنواصل العمل مع مسؤولين من الحكومتين المركزية والإقليمية للحد من التوترات وتجنب المزيد من المصادمات وتشجيع الحوار.. وما زلنا عازمين على إنهاء المعركة ضد داعش في العراق، وندعو الحكومة العراقية إلى مضاعفة جهودها مع التحالف الدولي حتى يتم إنجاز هذه المهمة."

نشر