الجبير: المشاورات جارية حول الخطوات القادمة تجاه قطر.. وتيلرسون: نأمل اللجوء للحوار

الشرق الأوسط
نشر
الجبير: المشاورات جارية حول الخطوات القادمة تجاه قطر.. وتيلرسون: نأمل اللجوء للحوار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأحد، أن دول المقاطعة الأربع تبحث الخطوات القادمة تجاه قطر، فيما دعا نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون إلى اللجوء للحوار لحل الخلافات، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك لوزيري الخارجية، على هامش اجتماع مجلس التنسيق السعودي العراقي.

وقال الجبير، ردا على سؤال بشأن إمكانية عقد قمة مجلس التعاون الخليجي المقررة في الكويت في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، إن "مجلس التعاون مهم جدا بالنسبة للسعودية والإمارات والبحرين ولكل مواطن في دول مجلس التعاون والمشاورات قائمة الآن بين الدول فيما يتعلق بالخطوات القادمة تجاه قطر".

من جانبه، قال تيلرسون إن "الولايات المتحدة لديها علاقات قوية مع جميع الدول المعنية بالأزمة الخليجية بما فيها قطر، ونأمل أن تتمكن أطراف الأزمة من الدخول في حوار للتوصل إلى حل للخلافات وأن تعيد وحدة مجلس التعاون الخليجي لأننا نعتقد أنه منظمة قوية لتحقيق الاستقرار في المنطقة".

وأكد الوزيران أنهما بحثا العديد من الملفات ومنها مواجهة الإرهاب واستراتيجية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجديدة تجاه إيران، والوضع في سوريا واليمن والعراق، والأزمة الجارية مع قطر، وتهديدات كوريا الشمالية الصاروخية والنووية.

وشدد الوزيران على أهمية تأسيس مجلس التنسيق السعودي العراقي. وقال الجبير إن "السعودية والعراق لديهم علاقات جغرافية واقتصادية وتاريخية طويلة... ونريد العمل على بناء أفضل علاقات ممكنة". فيما قال تيلرسون إن "إعطاء الفرص للعراق لأن يقف على قدميه وتقويته سيؤدي إلى مواجهة النفوذ الإيراني في العراق".

نشر