العبادي يأمر بإيقاف حركة القوات العسكرية شمال العراق لمدة 24 ساعة

العبادي يعلق التحركات العسكرية شمال العراق

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 27 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 08:05 (GMT +0400).
العبادي يأمر بإيقاف حركة القوات العسكرية شمال العراق لمدة 24 ساعة

قوات تابعة للحكومة العراقية قرب فيشخابور

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الجمعة، بإيقاف حركة القوات العسكرية لمدة ٢٤ ساعة في شمال العراق، للعمل على نشر القوات الاتحادية على الحدود الدولية في جميع المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان "دون إراقة الدماء".

وأفاد بيان صادر من المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي بأن العبادي أصدر ذلك الأمر من أجل "إفساح المجال أمام فريق فني مشترك بين القوات الاتحادية وقوات الإقليم للعمل على الأرض لنشر القوات العراقية الاتحادية في جميع المناطق المتنازع عليها وكذلك في فيشخابور والحدود الدولية فورا وذلك لمنع الصدام وإراقة الدماء بين أبناء الوطن الواحد".

كما أعلن مكتب العبادي، الجمعة، أنه تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون. وذكر أنه جرى خلال الاتصال بحث تطورات العمليات العسكرية ضد "داعش" وانطلاق عملية تحرير القائم، إضافة إلى اعادة انتشار القوات الاتحادية في كركوك وبقية المناطق.

وقال العبادي إن "الحكومة مصممة على تطبيق القانون والدستور في جميع المناطق، وعلى إقليم كردستان الالتزام بتسليم المنافذ الحدودية والمطارات للسلطة الاتحادية"، مضيفا أن "إعادة الانتشار وفرض السلطة الاتحادية إجراء قانوني ودستوري ونحرص على أمن المواطنين في تلك المناطق".

وكان تيلرسون قال، في تصريحات للصحفيين، الخميس، إن "الولايات المتحدة صديقة لكل العراقيين وبينهم أصدقاؤنا في بغداد وأصدقاؤنا في إقليم كردستان العراقي، ونشعر بخيبة أمل لأنهم لم يتمكنوا من التوصل إلى حل سلمي بالكامل للتوترات الأخيرة". وأضاف: "الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة بغداد وأربيل لرسم مسار إيجابي لعراق فيدرالي موحد وديمقراطي بالوسائل السلمية. أدعو الطرفين إلى تجنب الاشتباكات بين القوات العراقية والبيشمركة، وأدعو رئيس الوزراء حيدر العبادي لقبول دعوة أربيل للحوار بناء على الدستور العراقي".

وكانت حكومة إقليم كردستان أعلنت "وقف إطلاق النار فورا ووقف جميع العمليات العسكرية في إقليم كردستان، وتجميد نتائج عملية استفتاء انفصال كردستان، والبدء بحوار مفتوح بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية على أساس الدستور العراقي". بينما أعلن العبادي، الخميس، في تصريحات خلال زيارته إلى إيران، رفضه تجميد نتائج الاستفتاء، قائلا: "نحن لا نقبل إلا بإلغاء الاستفتاء والالتزام بالدستور".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"العبادي يأمر بإيقاف حركة القوات العسكرية شمال العراق لمدة 24 ساعة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}