خاشقجي لـCNN: نريد سعودية بلا سلفية راديكالية.. ومحمد بن سلمان لا يحتاج قمع المعارضة

خاشقجي لـCNN: نريد سعودية بلا سلفية راديكالية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 27 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 12:07 (GMT +0400).
1:42

غالباً ما ينظر إلى محمد بن سلمان على أنه القوة التي تقود تحديث المملكة

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أكد الإعلامي والكاتب السعودي جمال خاشقي، في مقابلة مع CNN، أن المملكة العربية السعودية تحتاج إلى "التنوع" و"الانفتاح" و"وضع نهاية للسلفية الراديكالية" وإجراء إصلاحات سياسية واجتماعية.

وعلق خاشقجي على تصريحات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن "العودة إلى الإسلام الوسطي المعتدل"، بقوله إن "السعودية تحتاج إلى ذلك، معظم السعوديين سيرحبون بهذه الخطوة من ولي العهد الشاب. في الحقيقة، كنا ننتظر منذ عقود قائدا شجاعا من العائلة لوضع نهاية للسلفية الراديكالية التي شلت السعودية على مدار 3 عقود، مثلما قال ولي العهد في تصريحاته". وأضاف: "ولكننا أيضا نحتاج إلى أن نتحرك للأمام في قضيتين. تعريف ما هي الراديكالية الحقيقية والتنوع. السعودية تحتاج إلى التنوع".

وتابع خاشقجي بالقول إنه "فيما يتعلق بالراديكالية، أشعر بالقلق عندما أنظر إلى قائمة 70 شخصا من القيادات الناشطة اجتماعيا الذين جرى اعتقالهم في الأسابيع الستة الماضية. أغلبيتهم، 90% منهم كان يجب أن يكونوا جالسين في الصف الأمامي خلال هذا الحدث (تصريحات ولي العهدي في منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار)". ورأى خاشقجي أنهم "كانوا سيؤيدون الإصلاح ولكنهم الآن يتعرضون للترهيب والاعتقال. وهذه ليست السعودية التي نريدها. نحن نريد سعودية منفتحة خالية من السلفية الراديكالية وخالية من أي راديكالية أخرى".

وأكد خاشقجي، المقيم حاليا في الولايات المتحدة، أن "ولي العهد محمد بن سلمان يتمتع بدعم كبير من الشعب السعودي وينظر إليه كمنقذ من قبل الشباب السعودي ومني ومن السعوديين الكبار". وقال خاشقجي: "لذلك هو لا يحتاج إلى هذه البيئة من الترهيب وقمع المعارضة. لا يوجد أي تحد خطير لدوره في السعودية والناس مستعدة لدعم مثل هذه المبادرات". وأضاف: "هناك عدد قليل من الناس الذين قد يعارضون ولكنهم لا يمثلون الأغلبية وانفتاح السعودية لا يجب أن يكون فقط بالابتعاد عن السلفية الراديكالية ولكن سياسيا أيضا. نريد إصلاحات اجتماعية وسياسية".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"خاشقجي لـCNN: نريد سعودية بلا سلفية راديكالية.. ومحمد بن سلمان لا يحتاج قمع المعارضة ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}