محلل لـCNN: حديث محمد بن سلمان عن الإسلام بالسعودية تحد هذه صعوباته

الشرق الأوسط
نشر
محلل لـCNN: حديث محمد بن سلمان عن الإسلام بالسعودية تحد هذه صعوباته

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال سيمون هندرسون، الخبير في الشؤون الخارجية بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، إن تصريحات ولي عهد المملكة العربية السعودية، الأمير محمد بن سلمان، حول إعادة الإسلام في بلاده إلى الاعتدال كما في السابق، يعتبر تصريحا غير اعتيادي.

01:42
محمد بن سلمان.. قوة تقود تحديث وإعادة تشكيل السعودية

جاء ذلك في مقابلة لهندرسون مع CNN حيث قال: "ما قاله الأمير محمد بن سلمان غير اعتيادي، وليس مفاجئا تماما، ولكن كيف سيقوم بذلك هو أمر بالغ الصعوبة، حيث قال إن الإسلام في المملكة العربية السعودية هو في الأصل معتدل وهذا أمر مختلف حوله، ولكن يبقى سؤال كيف سيتمكن من إعادته لما كلن عليه سيعتبر تحديا نوعا ما.. هناك أيضا احتمال بروز معارضة من قبل رجال الدين في السعودية ممن اعتبروا مهمين على الصعيد السياسي في الماضي واليوم هم أقل أهمية إلا أنهم لازالوا مهمين لدعم هذا المشروع."

وحول العلاقات السعودية الأمريكية، قال المحلل: "السعودية إلى جانب عدد من الدول الخليجية الأخرى، وصلوا لدرجة الملل من سياسات الرئيس السابق، أوباما الذين اعتبروا أنه لا يفضلهم بل يفضل إيران منافسهم وعدوهم في المنطقة، وعلى العكس من ذلك يظهر الرئيس ترامب كمؤيد للسعودية والإمارات وعدة دول خليجية أخرى بالإضافة إلى إسرائيل."

ويذكر أن ولي العهد السعودي قال في مؤتمر تدشين مشروع مدينة نيوم: "نريد التعايش مع العالم وسنقضي على بقايا التطرف نعود للإسلام الوسطي المنفتح على العالم والأديان.. ومشروع الصحوة لم ينتشر لدينا إلا بعد 1979.. لن نضيع 30 عاماً أخرى في التعامل مع الأفكار المتطرفة."

نشر