أمريكا وقطر: مراقبة الأعمال الخيرية للتضييق على القاعدة وداعش وحزب الله

أمريكا وقطر: مراقبة التبرعات لملاحقة الإرهاب

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 31 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 12:03 (GMT +0400).
أمريكا وقطر: مراقبة الأعمال الخيرية للتضييق على القاعدة وداعش وحزب الله

صورة عرضها الوزير الأمريكي عبر حسابه على تويتر للقاء الذي جمعه مع أمير قطر

الدوحة، قطر (CNN) --  أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية وقطر بيانا مشتركا بعد الزيارة التي قام بها ستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكي، إلى الدوحة للقاء كبار المسؤولين فيها، وكشف البيان الاتفاق بين الجانبين على تشديد مراقبة الأعمال الخيرية والخدمات المالية في قطر، مع التركيز على منع استفادة التنظيمات الإرهابية، مثل القاعدة وداعش وحزب الله وجبهة النصرة منها.

قام سعادة السيد ستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكي بزيارة الدوحة والتقى مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ومعالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، حيث جددوا التأكيد جميعا على الجهود المشتركة بين دولة قطر والولايات المتحدة في دحر وهزيمة الإرهاب ومكافحة تمويله.

المواقف الأمريكية والقطرية جاءت في بيان مشترك أعقب الاجتماعات التي عقدها مونتشين مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الوزراء عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، ومع نظيره القطري، علي شريف العمادي، لمناقشة سبل زيادة توسيع إطار التعاون المشترك بين البلدين، وفقا لوكالة الأنباء القطرية.

ولفت البيان إلى أن بين البلدين "تفاهم مشترك بأن التقدم الذي تحقق في الأشهر القليلة الماضية، والذي حدد في مذكرة التفاهم التي وقعت في 11 يوليو 2017 بين البلدين حول التعاون في مكافحة تمويل الإرهاب، يشكل الخطوة الأولى لما يجب أن يكون حملة مستدامة ومستمرة لمكافحة تمويل الإرهاب، مع التركيز بقوة على التهديدات التي يفرضها كل من حزب الله والقاعدة وجبهة النصرة وداعش وغيرها من التنظيمات الإرهابية."

ونقل البيان المشترك عن منوتشين وزير الخزانة الأمريكي قوله: "اتفقنا على تعزيز تعاوننا المشترك في مكافحة تمويل الإرهاب في مجالات رئيسية ذات اهتمام مشترك، بما في ذلك زيادة تبادل المعلومات عن ممولي الإرهاب في المنطقة، مع التركيز بشكل أكبر على قطاعات الأعمال الخيرية وأعمال الخدمات المالية في قطر."

وأضاف الوزير الأمريكي أن ذلك التركيز يأتي بهدف "منع الإرهابيين من الاستمرار في استخدام تلك القطاعات لأغراض عمليات التمويل غير المشروع، وتطوير نظام التعيينات المحلية في قطر وفقا للمعايير الدولية واتخاذ إجراءات مشتركة ضد ممولي الإرهاب." مع تأكيده أن أمريكا وقطر "ستعملان على رفع وتيرة التعاون بشكل كبير حول هذه القضايا، لضمان أن تكون قطر بيئة معادية لتمويل الإرهاب".

أما علي شريف العمادي، وزير المالية القطري، فقال إن المحادثات مع مونتشين "وزير الخزانة الأمريكي، كانت مثمرة للغاية، وتؤكد على العزيمة المشتركة لكلا البلدين للقضاء على الإرهاب أينما كانت جذوره." مؤكدا على زيادة مستوى التعاون المشترك رفيع المستوى لمكافحة تمويل الإرهاب في مجالات رئيسية ذات اهتمام مشترك.

وشدد الوزير القطري على أن بلاده "تعمل عن كثب مع الولايات المتحدة لتنفيذ جزاءات وعقوبات مالية ضد تنظيمات داعش والقاعدة في شبه الجزيرة العربية وجماعات إرهابية أخرى." وإن مذكرة التفاهم التي وقعت في يوليو/تموز الماضي تشكل "التزاما من دولة قطر" على تعزيز الجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب مع الولايات المتحدة، من خلال تبادل المعلومات والتنسيق بين الوكالات الحكومية. ورأى في الأمر مؤشرا واضحا على التزام قطر بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أمريكا وقطر: مراقبة الأعمال الخيرية للتضييق على القاعدة وداعش وحزب الله","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}