التحالف العربي: الصاروخ الذي استهدف الرياض إيراني الصنع.. وطهران دعمت تصعيد الحوثيين

الشرق الأوسط
نشر
التحالف العربي: الصاروخ الذي استهدف الرياض إيراني الصنع.. وطهران دعمت تصعيد الحوثيين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن، الأحد، أن الصاروخ الباليستي الذي انطلق من اليمن واعترضته قوات الدفاع الجوي السعودي في الرياض، السبت، إيراني الصنع، مؤكدا أن الصواريخ التي يمتلكها الحوثيون الآن لم تكن في ترسانة الجيش اليمني.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن السعودي تركي المالكي، في مؤتمر صحفي، إن "إطلاق الصاروخ الباليستي على المملكة عمل عدائي". وأضاف أن "التصعيد الخطير من الحوثيين جاء بدعم من إيران"، مؤكدا أن "الميليشيات استخدمت الأسلحة الإيرانية لاستهداف المدن السعودية".

واتهم التحالف العربي إيران بأنها "وفرت للميليشيات الانقلابية جميع أنواع الأسلحة". وقال إن "الصاروخ الباليستي الذي استهدف المملكة صناعته إيرانية". وأضاف أن "عربات إطلاق الصواريخ التي يستخدمها الحوثيون لاستهداف المملكة مصنوعة في إيران".

وأكد المالكي أن "صواريخ الحوثيين لم تكن في ترسانة الجيش اليمني"، الذي تفكك بعد سيطرة الحوثيين وأنصار الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح على صنعاء. وقال إن "خبراء من إيران أمدوا الحوثيين بتقنية إطلاق الصواريخ". وأضاف أن "تهريب الصواريخ إلى اليمن يتم عبر تفكيكها كقطع منفصلة ومن ثم تجميعها داخل اليمن". وتابع بالقول إن "إيران تستخدم السفن التجارية لتهريب الأسلحة للحوثيين".  

نشر