السيسي: الوضع داخل السعودية مستقر.. وأمن الخليج خط أحمر

السيسي: السعودية مستقرة وأمن الخليج خط أحمر

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 09 نوفمبر/تشرين الثاني 2017; 02:17 (GMT +0400).
1:24

إنها ليست تجربة اعتيادية لفندق من فئة خمس نجوم… ولا يمكن نسيانها.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رأى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، أن الوضع في المملكة العربية السعودية "مستقر وتحت السيطرة تماما"، وأكد السيسي رفضه لاندلاع حرب جديدة بالمنطقة، لكنه شدد في الوقت نفسه أن أمن دول الخليج من أمن مصر.  

وفي لقاء مع مجموعة من ممثلي وسائل الإعلام المصرية والأجنبية على هامش منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، قال السيسي، ردا على سؤال حول التطورات السعودية الداخلية لمكافحة الفساد، إنه "يثق تماما في قيادات المملكة العربية السعودية، وفي قدرتها على التعامل مع الأوضاع الداخلية وإدارة الأمور بحكمة وعزم". وأضاف: "كما أنني أثق في قيادات المملكة ولا يمكن أن يتم عمل في السعودية إلا وفقا للقانون، والوضع فيها مستقر وتحت السيطرة تماما"، وفقا لما نقله موقع "بوابة الأهرام"، شبه الرسمي.

وردا على سؤال عن إمكانية توجيه ضربة إلى إيران أو حزب الله في ظل تصاعد التوتر، قال السيسي إنه يعارض الحرب، مشيرا إلى أن مصر لها تجارب صعبة مع الحروب. وقال السيسي إن "أمن الخليج هو خط أحمر بالنسبة لنا ويجب على الآخرين عدم التدخل في شؤوننا والوصول بالأمور إلى شكل من أشكال الصدام". وأضاف: "نطالب بعدم زيادة التوتر في المنطقة، لكن ليس على حساب أمن واستقرار الخليج"، مؤكدا أن "أمن الخليج من أمن مصر، وأمن مصر من أمن الخليج، خاصة السعودية والإمارات والبحرين والكويت، ولابد أن يتعامل الجميع معنا في هذا الإطار".

وعن الأزمة مع قطر، قال السيسي إن موقف دول المقاطعة الأربع إزاء قطر "ثابت وواضح وهو التمسك بنفس المطالب إلى أن يتم الاستجابة لها، وعليهم في قطر الرد عليها". وردا على سؤال عما إذا كانت اللهجة ضد قطر قد أصبحت لينة، قال السيسي: "اللهجة ما زالت حادة وحاسمة".

وحول صفقات الأسلحة التي عقدتها مصر مؤخرا، قال السيسي إن "مصر سعت إلى زيادة قدرة جيشها والحصول على أسلحة حديثة لمواجهة الخلل في التوازن الاستراتيجي الذي حدث في المنطقة العربية، مع حدوث الصراعات التي حدثت في سوريا وليبيا واليمن، ولمواجهة ما تتعرض له مصر من عمليات إرهابية، حيث تحارب مصر الإرهاب نيابة عن العالم".

وأضاف الرئيس المصري أنه "كلما تطورت الأمور بالنسبة لداعش في سوريا والعراق كلما كان هناك تحركا متوقعا للعناصر الإرهابية إلى منطقة أخرى فيها ظروف مواتية لها، أو تكون فيها ميليشيات مسلحة، وبالتالي لابد أن تكون القوات المسلحة جاهزة لمواجهة أية عناصر إرهابية تتسلل عبر الحدود".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السيسي: الوضع داخل السعودية مستقر.. وأمن الخليج خط أحمر ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/11/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}