تيلرسون يحذر جميع الأطراف من استخدام لبنان ساحة حرب بالوكالة

الشرق الأوسط
نشر
تيلرسون يحذر جميع الأطراف من استخدام لبنان ساحة حرب بالوكالة

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- حذر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الجمعة، جميع الأطراف داخل وخارج لبنان من استخدام الأراضي اللبنانية ساحة لصراعات بالوكالة تهدد استقرار لبنان، وذلك في ظل تصاعد التوتر منذ إعلان سعد الحريري استقالته من رئاسة وزراء لبنان.

وقال تيلرسون إن "الولايات المتحدة تدعم بقوة سيادة واستقلال لبنان ومؤسساتها السياسية. الولايات المتحدة تدعو جميع الأطراف داخل وخارج لبنان إلى احترام استقلالية المؤسسات الوطنية الشرعية، بما فيها الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، في بيان رسمي، أنه "في هذا الإطار، نحترم رئيس الوزراء سعد الحريري كشريك قوي للولايات المتحدة. والولايات المتحدة تدعم استقرار لبنان وتعارض أي أعمال يمكنها أن تهدد هذا الاستقرار".

وأكد تيلرسون أنه "لا يوجد أي مكان أو دور شرعي في لبنان لأي قوات أجنبية أو ميليشيات أو عناصر مسلحة، غير القوات الأمنية الشرعية التابعة للدولة اللبنانية، التي يجب الاعتراف بأنها السلطة الوحيدة المسؤولة عن الأمن في لبنان". وقال إن "الولايات المتحدة تحذر أي طرف، داخل أو خارج لبنان، من استخدام لبنان ساحة لصراعات بالوكالة أو بأي شكل يهدد الاستقرار في هذا البلد".

نشر