باسيل: أنا لست حزب الله.. ولتحل السعودية مشاكلها مع إيران بعيدا عن لبنان

الشرق الأوسط
نشر
باسيل: أنا لست حزب الله.. ولتحل السعودية مشاكلها مع إيران بعيدا عن لبنان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، الأربعاء، المملكة العربية السعودية إلى حل مشاكلها مع إيران بعيدا عن لبنان واللبنانيين، مجددا مطالبته بعودة سعد الحريري لتوضيح موقفه من الاستقالة من رئاسة الوزراء وحل الأزمة.

01:59
وزير خارجية لبنان لـCNN: نريد عودة الحريري وننتظره حتى الأربعاء

وقال باسيل، خلال مؤتمر صحفي في إيطاليا، ضمن جولة أوروبية يقوم بها، إن "لبنان يجب أن يعامل كبلد حر مستقل وكل بلد لديه مشكلة مع بلد آخر لا يجب أن يحلها عبر لبنان"، وأضاف: "نيتنا الحوار وليس الدخول في صدام"، وفقا لما جاء على حسابه بتويتر.

وتابع باسيل بالقول: "رئيس حكومتنا ليس حزب الله وأنا لست حزب الله وإذا كانت للسعودية مشكلة مع إيران فلتحلها مع إيران وليس مع لبنان واللبنانيين"، مؤكدا أنه "لن نحل مشكلاتنا إلا بالحوار ولكن نرفض التدخل في شؤونا ونرفض الفرض ولنزل الغموض بعودة رئيس حكومتنا إلى لبنان".

ورأى باسيل أن "ما نواجهه مؤخرا هو تهديد للمسار الإيجابي الذي كان لبنان يسلكه". وقال: "انتصرنا إلى الآن على أي نوايا تخريبية للبنان بالوحدة". وأضاف: "من غير الطبيعي أن يكون رئيس حكومتنا في وضع غير واضح على رغم إعلانه نية العودة ولا سبب لعدم عودته إلى لبنان والمواثيق الدولية تضمن له حرية التنقل وهذا شأن سيادي". وتابع بالقول: "فليعد رئيس حكومتنا إلى بلاده للخروج من هذه المعضلة".

نشر