لودريان يؤكد سفر الحريري لفرنسا "متى شاء" والجبير يندد باتهامات عون

لودريان يؤكد سفر الحريري والجبير يندد بتهم عون

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2017; 03:26 (GMT +0400).
لودريان يؤكد سفر الحريري لفرنسا "متى شاء" والجبير يندد باتهامات عون

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، إنه سيلتقي برئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعدالدين الحريري، الخميس، مؤكدا أن بوسعه التوجه إلى فرنسا "عندما ومتى يرغب بذلك"، في حين رفض نظيره السعودي، عادل الجبير، اتهامات الرئيس اللبناني، ميشال عون لبلاده باحتجاز الحريري، مؤكدا أن الأخير مواطن سعودي يقيم في المملكة بإرادته

مواقف الجبير و لودريان جاءت في مؤتمر صحفي مشترك على هامش زيارة المسؤول الفرنسي إلى الرياض، وأكد الجبير أن المباحثات شملت "التعاون ومكافحة الإرهاب" مشيدا بمواقف باريس الرافضة لاستهداف مليشيات الحوثي للرياض بصاروخ باليستي، إلى جانب جهودها لصالح لبنان.

أما لودريان فقال إن الزيارة تأتي "ضمن شراكة قديمة وصلبة مع الرياض" مضيفا: "تحدثنا عن لبنان وأكدت قلق فرنسا حيال احتفاظ لبنان بسيادته واستقراره ضد أي تدخل خارجي واتفقنا على التنسيق لعودة الأمور إلى طبيعتها بعد استقالة الحريري، وتحدثنا عن الوضع في اليمن والإجراءات الواجب أخذها لوصول المساعدات إلى اليمن وتحدثنا عن الأزمات الإقليمية وكيفية حلها" مشيرا في هذا الإطار إلى الوضع في سوريا والعراق.

وردا على سؤال حول موعد توجه الحريري إلى باريس رد لودريان بالقول: "السيد الحريري - الذي سألتقيه بعد قليل - مدعو من الرئيس ماكرون لزيارة فرنسا مع عائلته وسيتوجه إلى فرنسا عندما يرغب في ذلك ومتى يرغب في ذلك."

أما الجبير، فرد بالقول: "الحريري في السعودية بإرادته وقد استقال من منصبه، وما يتعلق بلبنان وعودته إليه فالقرار عائد له ولتقديره للأوضاع هناك."

واستنكر الجبير اتهامات الرئيس اللبناني، ميشال عون، للسعودية باحتجاز أو توقيف الحريري بالقول: "هذه ادعاءات باطلة وغير صحيحة. الحريري مواطن سعودي كما هو لبناني ويعيش مع عائلته هنا بإرادته ويمكنه العودة إلى لبنان أو السفر إلى أي بلد وفق إرادته، غير صحيح أننا نحتجز رئيس وزراء دولة وهو حليف لنا.. هذه اتهامات مرفوضة ولا أساس لها."

وحول إمكانية تطور المواجهة مع حزب الله في لبنان إلى ما هو أبعد من الخيار السياسي والدبلوماسي رد الجبير قائلا: "الأزمة في لبنان أساسها حزب الله الذي اختطف النظام اللبناني، ويحاول فرض نفوذه، وهو أداة بيد الحرس الثوري الذي يستخدمه لفرض نفوذه وبأعمال الشغب في البحرين ولدعم الحوثي."

وتابع الوزير السعودي بالقول: "إذا استطاع لبنان تحجيم دور حزب الله فلبنان سيكون بخير، أما العكس فسيجعل لبنان بوضع خطر وعدم استقلال. هناك إجماع في العالم على ضرورة التعامل مع حزب الله بطريقة أو أخرى وهناك شبه اجماع على أنه تنظيم إرهابي ويجب عليه نزع سلاحه واحترام القانون.. ما دخل المقاومة لتحارب في سوريا أو مع الحوثي؟"

وختم الجبير بالحديث عن وجود تنسيق وجهد على المستوى الدولي للتعامل مع ملف حزب الله، مضيفا: "الحزب منظمة إرهابية لديها ميليشيا تضر بأمن واستقرار المنطقة وهي أداة بيد إيران، وحتى أمين عام حزب الله أكد ذلك بقوله إن طعام الحزب وملابسه وأسلحته كلها من إيران" وفق قوله.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لودريان يؤكد سفر الحريري لفرنسا متى شاء والجبير يندد باتهامات عون","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/11/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}