أمريكا: نواب يضغطون على ترامب للتصعيد مع قطر بسبب حماس

الشرق الأوسط
نشر
أمريكا: نواب يضغطون على ترامب للتصعيد مع قطر بسبب حماس

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- باشر أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي الضغط على إدارة الرئيس دونالد ترامب، داعين إياه إلى إطلاق مواقف أكثر حزما تجاه قطر، وذلك على خلفية اتهامهم للدوحة بتوفير الدعم لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في تطور جديد على صعيد الموقف في واشنطن من التطورات في الخليج.

ووجه أعضاء من الحزبين، الجمهوري والديمقراطي، رسالة مشتركة إلى إدارة ترامب الاثنين، وجرى تسليمها إلى وزير الخزينة الأمريكي، ستيفن منوشن، فيها انتقاد لإعلانه الشهر المنصرم عن التوصل إلى مذكرة تفاهم مع قطر في مجال مكافحة الإرهاب.

وجاء في الرسالة المسلمة إلى الوزير: "نشعر بقلق عميق حيال الإعلان المشترك الذي يتجنب أي ذكر لحركة حماس". وأضاف الموقعون على الرسالة أن العاصمة القطرية، الدوحة، باتت: "ملاذا للمسؤولين الإرهابيين من حركة حماس."

وتأتي تلك الرسالة بعد أيام على عريضة أخرى مماثلة وقعها عدد آخر من النواب والشيوخ موجهة إلى ممثلة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، وتحمل انتقادات لها بسبب نفيها لدور قطر في دعم حركة حماس، خاصة وأن مجلس النواب الأمريكي كامن قد أثر الصيف الماضي مشروع قانون يطالب قطر بوقف دعم حماس ماديا ولوجستيا.

وتنفي الدوحة توفير الدعم للحركة الفلسطينية المصنفة على قوائم الإرهاب الأمريكية، ولكن العديد من قادة الحركة يقيمون في قطر التي توفر أيضا دعما ماليا لقطاع غزة الذي تنشط حماس على نطاق واسع فيه. وقال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في كلمة له بمركز أبحاث أمريكي الاثنين، إن المزاعم حول دعم بلاده لقطر "دعاية إعلامية"، مؤكدا أن قطر تدعم "شعب غزة" وأن اتصالاتها مع حماس تهدف لتوفير منصة للحركة للتفاوض مع الأطراف الأخرى.

نشر