لجنة تعاون سياسي وعسكري بين الإمارات والسعودية عشية قمة الكويت

لجنة تعاون سياسي وعسكري بين الإمارات والسعودية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 05 ديسمبر/كانون الأول 2017; 12:55 (GMT +0400).
لجنة تعاون سياسي وعسكري بين الإمارات والسعودية عشية قمة الكويت

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قررت الإمارات تشكيل لجنة للتعاون المشترك مع السعودية في كافة المجالات، وبينها السياسية والعسكرية والاقتصادية، وذلك في تطور لافت يأتي عشية انعقاد القمة الخليجية في الكويت، وسط ترقب لما قد تفضي إليه على خلفية الأزمة الدائرة مع قطر.

وكالة الأنباء الإماراتية أعلنت صدور قرار عن رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بتشكيل لجنة للتعاون المشترك مع السعودي يرأسها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتختص اللجنة بالتعاون والتنسيق بين البلدين "في كافة المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية" مع منحها "كافة الصلاحيات اللازمة لتنفيذ وتسيير أعمالها."

ويأتي القرار في وقت تتجه فيه الأنظار إلى دولة الكويت التي أتمت دولة الكويت استعداداتها لانعقاد الدورة الـ38 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية المقرر انطلاق فعالياتها في وقت لاحق الثلاثاء، علما أن المجلس الوزاري للدول الأعضاء كان قد عقد اجتماعه الاثنين رغم التنافر على خلفية الأزمة مع قطر، وخرج اللقاء بتأكيد "ضرورة تعزيز مسيرة مجلس التعاون باعتباره الذراع الخليجي الجماعي".

ولفت الشيخ صباح الخالد، النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، في كلمة ألقاها لدى ترؤسه الاجتماع إلى "حرص قادة دول مجلس التعاون على حتمية اللقاء استشعارا للتحديات التي تهدد الأمن والاستقرار واستجابة لتطلعات وآمال الشعب الخليجي في أهمية التماسك والالتقاء."

وبرز في اللقاء حضور ممثلين عن كل دول الخليج بما في ذلك وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير ووزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور القرقاش ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد آل ثاني، بعد مرور خمسة أشهر على مقاطع دول عربية، على رأسها السعودية والبحرين، لقطر.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لجنة تعاون سياسي وعسكري بين الإمارات والسعودية عشية قمة الكويت","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/12/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}