مسؤولون: ترامب سيعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل مع دعم حل الدولتين

ترامب سيقر بالقدس عاصمة لإسرائيل مع دعم السلام

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 06 ديسمبر/كانون الأول 2017; 09:17 (GMT +0400).
مسؤولون: ترامب سيعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل مع دعم حل الدولتين

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أكد مسؤولون رفيعو المستوى في الإدارة الأمريكية لـCNN الأربعاء أن الرئيس دونالد ترامب سيعلن خلال الساعات المقبلة قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وسيوجه وزارة الخارجية الأمريكي للبدء بإجراءات نقل السفارة من تل أبيب إلى المدينة التي تشكل نقطة نزاع رئيسية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

القرار، الذي يحظى بتأييد ودعم أنصار ترامب والحكومة الإسرائيلية، سيكون له تأثيرات كبيرة على المنطقة، خاصة وأن حلفاء ترامب في العالم العربي سبق أن حذروه من أن الخطوة قد تضر بالاستقرار وتؤثر على عملية السلام.

وسيوقع ترامب الأربعاء على قرار مماثل لما سبق للإدارات الأمريكية المتعاقبة أن وقعته بتأجيل نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس لمدة ستة أشهر، وفقا لما أكدت المصادر، التي رجحت أن تستغرق عملية نقل السفارة عدة أعوام.

ووصفت الإدارة الأمريكية الخطوة المرتقبة لترامب بأنها "اعتراف بالحقائق"، مضيفة أن القدس "كانت منذ سنوات مقرا للحكومة الإسرائيلية" وأن القرار لن يكون له تأثير على مستقبل الحدود بين الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية بعد انتهاء مفاوضات الوضع النهائي.

ورفض مسؤول أمريكي تحدث للصحفيين مساء الثلاثاء ما يتردد عن تأثيرات سلبية متوقعة للقرار على عملية السلام، ولكنه لم يقدم ما يدل على أن الخطوة ستكون مفيدة للسلام أو لمصالح واشنطن في المنطقة، واكتفى بالقول إن إبقاء السفارة في تل أبيب رغم صدور قانون أمريكي بنقلها إلى القدس، لم يُفد عملية السلام طوال العقدين الماضيين.

ورأى المسؤول أن ترامب توصل إلى قناعة بأن الوقت بات مناسبا لأخذ هذه الخطوة بسبب "آماله المتعلقة بتحقيق السلام" دون أن يوفر المزيد من المعلومات حول ذلك، مكتفيا بالقول إن ترامب سيؤكد على دعمه لحل الدولتين وإنهاء الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بحال التوصل إلى اتفاق من هذا النوع، مع تأكيد مواصلة معارضة واشنطن لقضايا مثل بناء المستوطنات في القدس الشرقية.

وكان البيت الأبيض قد ذكر الثلاثاء أن ترامب تحدث مع رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وملك الأردن عبدالله الثاني، ورئيس مصر عبد الفتاح السيسي، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، مؤكدا "التزامه بدفع محادثات السلام الإسرائيلية-الفلسطينية وأهمية دعم هذه المحادثات" وفقا للبيان الأمريكي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مسؤولون: ترامب سيعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل مع دعم حل الدولتين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/12/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}