أردوغان: القدس نور عيوننا ولن نتركها لدولة إرهابية تقتل الأطفال

أردوغان: القدس نور عيوننا ولن نتركها إسرائيل

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 10 ديسمبر/كانون الأول 2017; 07:52 (GMT +0400).
أردوغان: القدس نور عيوننا ولن نتركها لدولة إرهابية تقتل الأطفال

أنقرة، تركيا (CNN) -- وصف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إسرائيل بأنها "دولة احتلال وإرهاب"، مضيفا أن نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، خالف قرارا صادرا عن مجلس الأمن سبق لبلاده التوقيع عليه. ووصف أردوغان مدينة القدس بأنها "نور العيون" مضيفا أنه لن يتركها لدولة "تقتل الأطفال" وفق قوله.

أردوغان، الذي كان يتحدث خلال افتتاح مشاريع تنموية بولاية سيواس، وسط تركيا، قال إن إسرائيل "تحتل الأراضي الفلسطينية منذ عام 1947" مضيفا أن قرار مجلس الأمن رقم 478 الصادر عام 1980 (الذي يدين ضم إسرائيل للقدس الشرقية) والذي وقعت عليه الولايات، يبطل إعلان إسرائيل القدس عاصمة لها".

وأكّد أردوغان، على أن ترامب "غير مخول بإلغاء القرار الأممي" متوجها إليه بالقول: "ترامب كيف لك أن تلغي هذا القرار لوحدك؟ هل تملك هذه الصلاحية؟" واصفا القدس بأنها "خط أحمر بالنسبة للمسلمين" وأن بلاده ""لن تسمح بتنفيذ مخططات تستهدف القدس" معتبرا قرار اعتبار المدينة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها "هو آخر نموذج عن هذه المخططات."

أردوغان، واصل الأحد إطلاق التصريحات حول القدس، وقال في كلمة أخرى أمام حزبه "العدالة والتنمية" في سيواس: "القدس نور عيوننا، ولا يمكننا تركها تحت رحمة دولة تقتل الأطفال. لن نترك القدس لمصيرها أمام دولة لا تمتلك أي قيمٍ غير الاحتلال والنهب. سوف نواصل نضالنا في إطار القانون وقيم الديمقراطية".

ووصف أردوغان إعلان ترامب بأنه "منعدم الأثر" مضيفا أن قمة منظمة التعاون الإسلامي التي تستضيفها بلاده الأربعاء ستحدد خريطة الطريق حيال قرار ترامب، الذي قال إن تطبيقه "لن يكون سهلًا على الإطلاق" وفق ما نقلت عنه وكالة الأناضول التركية شبه الرسمية للأنباء.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أردوغان: القدس نور عيوننا ولن نتركها لدولة إرهابية تقتل الأطفال","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/12/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}