بعد أكثر من عامين على سقوط "متروجيت".. موسكو والقاهرة تتفقان على استئناف الرحلات الجوية

الشرق الأوسط
نشر
بعد أكثر من عامين على سقوط "متروجيت".. موسكو والقاهرة تتفقان على استئناف الرحلات الجوية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وقعت السلطات الروسية والمصرية، الجمعة، البروتوكول الخاص باستئناف الرحلات الجوية بين البلدين، اعتبارا من 1 فبراير/ شباط المقبل، وذلك بعد أكثر من عامين على سقوط طائرة "متروجيت" الروسية في سيناء في 31 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2015.

وجرى توقيع الاتفاق في موسكو بين وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف ووزير الطيران المدني المصري شريف فتحي، وذلك بعد لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي، في القاهرة، الثلاثاء الماضي، بحثا خلاله استئناف الرحلات الجوية المباشرة، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية الرسمية.

وقالت وزارة الطيران المدني المصرية، في بيان، إنه جرى الاتفاق بين فتحي وسوكولوف على "إعطاء الضوء الاخضر من الحكومتين لشركات الطيران للتشغيل بين القاهره وموسكو اعتبارا من ١ فبراير المقبل، على أن تتخذ كل شركه طيران قرارها بالتشغيل الفعلى على الأسس التجاريه التى تناسبها". وأضاف البيان: "كما تم الاتفاق على استمرار التواصل والتعاون واللقاء مره أخرى فى أبريل/ نيسان المقبل لوضع آلية لاستئناف الرحلات إلى المدن السياحيه المصرية".

وكانت روسيا قررت تعليق الرحلات الجوية مع مصر إثر حادثة سقوط طائرة متروجيت في سيناء التي أسفرت عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا. وأعلنت السلطات الروسية أن الحادث ناجم تفجير عبوة ناسفة على متن الطائرة التي أقلعت من مطار شرم الشيخ، وشككت موسكو في الإجراءات الأمنية بالمطارات المصرية وطالبت بتعزيزها لاستئناف الرحلات.  

نشر