بعد تهديد ترامب بقطع المساعدات عمن يصوت لقرار القدس.. ماد لـCNN: هل يمزح؟

الشرق الأوسط
نشر
بعد تهديد ترامب بقطع المساعدات عمن يصوت لقرار القدس.. ماد لـCNN: هل يمزح؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— عبّر فيليب ماد، محلل CNN لشؤون مكافحة الإرهاب، عن استغرابه من التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء، وتهديده بقطع المساعدات عن الدول التي تصوت لصالح مشروع قرار يدين الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، قائلا "هل يمزح؟"

00:45
شاهد.. لحظة إعلان الموافقة على قرار القدس بالأمم المتحدة

جاء ذلك في مقابلة لماد مع الزميل وولف بليتزر لـCNN حيث قال: "لماذا برأيك نحن نعطي الدول أموالا؟ هل لأنهم يصوتون لصالحنا في الأمم المتحدة؟ إذا كان هناك طفل يموت لأنه لا يملك طعاما أو بمرض أو أن هناك منطقة مقسمة بسبب حرب أهلية وأن الشعب الأمريكي يرسل أموالا لمساعدة أم على تربية طفلها، فهل نعتبر أنه ولأن تلك الدولة لم تصوت معنا في الأمم المتحدة فإننا لن نرسل تلك الأموال لتلك الأم؟!"

وأردف قائلا: "اعتقد أن الرئيس يتحدث بعاطفة وليس بأفكار، عندما أرسل صواريخا لسوريا، إحدى تعليقاته كانت (لأن الأطفال يموتون) وأنا أقول أن أطفالا سيموتون إذا لم ترسل الولايات المتحدة الأمريكية أموالا إلى جانب الأوروبيين واليابانيين وغيرهم لدول أخرى مقسمة بسبب أمور مثل الحروب الأهلية أو الأمراض أو الفقر، هل نمتنع نحن؟ لا اعتقد أن ذلك سيحدث."

ويذكر أن الرئيس الأمريكي قال: "نحن لا نعبأ بذلك، ولكن الوضع لن يكون مثل الماضي عندما كان يمكنهم التصويت ضدنا ثم يحصلون على مئات الملايين من الدولارات من الولايات المتحدة". وأضاف أن "شعبنا سئم من استغلال بلادنا ولن نسمح باستغلالها بعد الآن".

نشر