أمنستي: العمليات العسكرية في الرقة "حرب إبادة" والتحالف يرد

الشرق الأوسط
نشر
أمنستي: العمليات العسكرية في الرقة "حرب إبادة" والتحالف يرد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --في رده على تقرير لمنظمة العفو الدولية أمنستي حول عملياته في الرقة بسوريا، قال التحالف الدولي ضد داعش إنه يبذل قصارى جهده ويتخذ إجراءات حثيثة لحماية المدنيين.

وذكر بيان صادر عن التحالف أنه يطبق معايير صارمة في عملياته، ويتخذ إجراءات مشددة لحماية المدنيين، وأضاف: "لطالما كان التحالف شفافا بشأن الهجمات الجوية، ويجري تقييما حول الاتهامات الموجهة إليه بشأن مقتل مدنيين نتيجة تلك الهجمات. 

من جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع البريطانية ردا على هذا التقرير إن إمكانية سقوط ضحايا من المدنيين نتيجة للهجمات الجوية أمر وارد، مؤكدة أن قواتها تسعى جاهدة للتقليل من عدد الضحايا المدنيين. 

وكانت منظمة العفو الدولية أمنيستي قد وصفت الحملة العسكرية الأمريكية في الرقة بسوريا بـ"حرب إبادة"، مؤكدة أن التحالف بقيادة أمريكا لا يدرك المأساة البشرية الناتجة عن حملته العسكرية هذه.

وقالت دوناتيللا روفيرا، كبيرة المستشارين لمواجهة الأزمات في المنظمة: "إن مزاعم التحالف بأن ضرباتها الجوية التي استهدفت عناصر تنظيم داعش في الرقة وأدت إلى سقوط عدد قليل من الضحايا غير دقيقة. على الأرض، شهدنا أعلى مستوى من التدمير لدرجة لم نرها من قبل في الحروب."

وأكدت منظمة العفو الدولية أن هذه النتائج تعتبر أرضية صلبة للقول إن التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية يخرق القوانين الدولية وحقوق الإنسان ويمكن اعتبارها جرائم حرب.

 

 

 

نشر