نتنياهو يستعرض مهاراته الكروية ويأمل في مواجهة إيران بـ"طهران الحرة"

الشرق الأوسط
نشر
3 دقائق قراءة
نتنياهو يستعرض مهاراته الكروية ويأمل في مواجهة إيران بـ"طهران الحرة"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- مستعرضاً ما لديه من مهارات في كرة القدم، بالإضافة إلى طرح سؤال عن نجم المنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو، وجَّه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمة إلى الشعب الإيراني، الأربعاء، تمنى خلالها أن يشهد مواجهة كروية بين البلدين في "طهران الحرة"، حسب تعبيره.

وعبر الصفحة التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية المعروفة باسم "إسرائيل تتكلم بالعربية" على موقع "فيسبوك"، خاطب نتنياهو الشعب الإيراني الذي وقع منتخب بلاده في مجموعة واحدة مع البرتغال ضمن منافسات كأس العالم لكرة القدم المقامة في روسيا حالياً.

وتساءل نتنياهو عن مدى إمكانية تخيل إيقاف رونالدو لمنعه من إحراز الأهداف، مجيباً على نفسه بقوله: "كنت ألعب كرة القدم، ودعني أخبركم أنه يكاد يكون مستحيلا، لكن الفريق الإيراني فعل المستحيل"، حسب رأيه.

وكان لقاء المنتخبين البرتغالي والإيراني انتهى بالتعادل الإيجابي (1/ 1)، فيما كان تعليق نتنياهو في الفيديو الذي تحدث خلاله على مدار دقيقة و11 ثانية: "إلى الشعب الإيراني أقول: لقد أظهرتم شجاعة في الملعب، واليوم أظهرتهم نفس الشجاعة في شوارع إيران"، وذلك في إشارة منه لمظاهرات تشهدها مدن إيرانية.

ورأى نتنياهو الذي كان يمسك بكرة قدم وقت حديثه أن "إيران لديها العديد من المشاكل"، محدداً إياها بـ"التلوث، نقص المياه، ومليارات مهدرة على الإرهاب"، مضيفاً بسؤال يتعلق بما كانت ستشهده طهران مستقبلاً حال إنفاق حكومة البلاد الأموال لحل مشكلات الشعب الإيراني، وذك بدلاً من "إهدار أموالكم في سوريا واليمن أو في حروب غير ضرورية بالشرق الأوسط"، حسب نص رسالته الموجهة إلى الشعب الإيراني.

ونشر أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي في الإعلام العربي فيديو نتنياهو الموجه إلى الشعب الإيراني، عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" مترجماً إلى اللغة الفارسية.

وفي الفيديو الذي افتتحه بسؤال عن رونالدو بالإضافة إلى استعراض ما لديه من مهارات كروية، يقول نتنياهو إن "الحل لجميع لهذه المشاكل هو الشعب الإيراني"، مضيفاً أن "هذا هو السبب في أنني عرضت المساعدة الطبية لإنقاذ الأرواح بعد الزلزال المدمر في إيران"، دون الإشارة إلى أي تفاصيل أخرى، فضلا عن إشارته إلى فتح حساب على تطبيق "تليجرام" باللغة الفارسية لـ"تعليم المزارعين الإيرانيين كيفية الحفاظ على المياه"، على حد تعبيره.

وتابع: "لهذا السبب لن أتوقف أبدا عن الدعوة إلى السلام مع الشعب الإيراني"، مبدياً أمله في أن يرى لقاءً كروياً يجمع إسرائيل وإيران، موضحاً: "في يوم من الأيام آمل أن أشاهد المنتخب الإيراني لكرة القدم يلعب أمام إسرائيل في طهران الحرة، وفي ذلك اليوم سنكون جميعا فائزين"، على حد تعبيره.  

نشر