حصريا لـCNN.. وزير خارجية أمريكا لإيران: كونوا بلدا عاديا ولا تطلقوا صواريخ على مطارات دولية

الشرق الأوسط
نشر
حصريا لـCNN.. وزير خارجية أمريكا لإيران: كونوا بلدا عاديا ولا تطلقوا صواريخ على مطارات دولية

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— أوضح مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، ما هو المطلوب من إيران، لافتا إلى أن المطالب التي توجهها بلاده لطهران، لا تختلف عن أي مطالب يمكن أن توجه لأي دولة في العالم.

جاء ذلك في مقابلة عبر الهاتف مع الزميلة أليز لابوت لـCNN حيث قال: "يتمثل الهدف النهائي بإقناع جمهورية إيران الإسلامية بأن تكون دولة طبيعية. الأمر بسيط جدا. من الغريب أن الجميع تحدث عن الأمور الـ 12 التي طلبتها من إيران، ولكنها لا تختلف عما أطلبه من بلجيكا، أليس كذلك؟ لا تختلف عما نطلبه من... اختاري أي بلد، من سنغافورة، أليس كذلك؟"

وتابع قائلا وفقا لترجمة الخارجية الأمريكية: "لتكن (إيران) بلدا عاديا. لا تمارسوا الإرهاب، ولا تطلقوا الصواريخ نحو المطارات الدولية، ولا تكونوا أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، وامتثلوا للمتطلبات النووية. ما من أمر صعب من بين هذه الأمور أو موجه لإيران وحدها، ولكننا نطلب منهم القيام بما تقوم به الأمم التي تشكل جزءا من مجتمع الأمم لتتصرف جيدا في التجارة العادية والعلاقات الدبلوماسية العادية وكل ما نسعى إليه. الأمر بسيط جدا. ولن أتحدث الليلة عن أي تعيين أو تكتيك عملي معين نقوم به."

وحول الخطوات الجديدة المتوقع أن تتخذها الولايات المتحدة الأمريكية ضد إيران وبالأخص فيما يتعلق بالحرس الثوري الإيراني، والمطالبات بتصنيف الأخير على قائمة الإرهاب، قال بومبيو: "ثمة مجموعة من الخطوات التالية. لا أريد أن أستبق عملية صنع القرار الخاصة بالرئيس.. تتم مناقشة الكثير من الأمور، الأمور التي ستكون فعالة جدا في اعتقادنا لتحقيق الهدف النهائي... وهذا ما يهم في نهاية المطاف، أليس كذلك؟"

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نشر