من هو اللواء عباس كامل.. رئيس المخابرات العامة في مصر؟

الشرق الأوسط
نشر
من هو اللواء عباس كامل.. رئيس المخابرات العامة في مصر؟

القاهرة، مصر (CNN) -- أدّى اللواء عباس كامل اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي كرئيس لجهاز المخابرات العامة المصرية، حيث كان قد تم تكليفه بتسيير أعمال الجهاز منذ يناير/كانون ثاني الماضي خلفا للواء خالد فوزي، كما تم تعيين اللواء ناصر فهمي نائبا لرئيس الجهاز.

وكان كامل قد لازم السيسي أثناء فترة عمله في المخابرات الحربية حيث شغل منصب مدير مكتبه بعد تدرجه في العديد من الوظائف، وحتى تولي السيسي منصب وزارة الدفاع ثم رئاسة الجمهورية، ولقب بكاتم اسرار الرئيس و "ظل الرئيس" و "ثعلب الرئاسة" وذلك لقربه الشديد من الرئيس المصري.

كما كان رفيقا للسيسي في الكثير من الزيارات و المؤتمرات الخارجية و الداخلية، بحكم عمله وبسبب تمتعه بخبرات ورؤية مخابراتية قوية في الكثير من الملفات التي اسندت اليه.

 وتولى اللواء كامل، رئاسة لجنة الخبراء المكلفة بفحص احراز قضية "التخابر مع قطر"، المتهم بها الرئيس المعزول محمد مرسي و10 آخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بتهمة تسريب وثائق الأمن القومي لدولة قطر كما أدلى بشهادته في تلك القضية عام 2015.

وقال اللواء حمدي بخيت عضو لجنة الأمن القومي بمجلس النواب، في تصريحات لـCNNبالعربية، إن هناك ثلاثة اسباب رئيسية تسمح للواء عباس كامل بتولي المنصب، منها أن لديه خلفية مخابراتبة أثناء  تدرجه بالمناصب  في المخابرات الحربية و الاستطلاع.

واشار الى تولى اللواء عباس كامل منصب مدير مكتب رئيس الجمهورية وتعامله مع كافة الأجهزة المعنية ومعرفة ملفاتها ومهامها، إضافة إلى تكليفه بتسيير أعمال جهاز المخابرات العامة منذ يناير/كانون ثاني الماضي وهى مدة كافية للتعرف على الملفات الخاصة بهذا الجهاز وبالتالي يؤهله لتولى المنصب.

واُنشئ جهاز المخابرات المصرية عام 1954 بقرار من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ليلعب دورا هاما عبر تاريخ مصر.

نشر