في ظل التصعيد العسكري.. حملة مساعدات شعبية أردنية لأهالي درعا السورية

الشرق الأوسط
نشر
في ظل التصعيد العسكري.. حملة مساعدات شعبية أردنية لأهالي درعا السورية
00:53
حملة مساعدات شعبية أردنية لأهالي درعا السورية

عمان، الأردن (CNN) -- أطلقت منظمة إنسانية في الأردن، السبت، حملة جمع تبرعات ومساعدات عينية وغذائية، واستطاعت إدخال نحو 10 شاحنات محملة بها إلى جنوب سوريا من خلال معبر جابر- نصيب الحدودي، بين سوريا والأردن، والمخصص لعبور الشاحنات بين البلدين. 

وبحسب أحد القائمين على منظمة "أورانتيس"، فقد توافد المئات من الأردنيين من مختلف المحافظات السبت، وتحديدا من الرمثا شمالا والمفرق إلى الشمال الشرقي من البلاد، لتجميع المساعدات العينية في مستودعات المنظمة لمساعدة آلاف من السوريين النازحين في مناطق جنوب سوريا، وتحديدا منطقة درعا الحدودية مع الأردن.

من جانبه، قال أحد القائمين على عمل المنظمة، وطلب عدم الافصاح عن اسمه لـCNN بالعربية، إن عملية إيصال المساعدات العاجلة تمت بتنسيق أردني سوري، حيث تم تجميع المساعدات في مستودعات المنظمة الكائنة في المفرق، وإيصالها عبر مركز حدود جابر إلى نصيب.

وأكدت المنظمة أن المساعدات "شعبية" بالكامل، مبينة أن هناك استمرار للحملة في عدد من المحافظات الأحد، في الوقت الذي تغلق فيه السلطات الأردنية جميع النقاط الحدودية مع سوريا، بما في ذلك مركز حدود الرمثا شمال البلاد.

بدورها، أعلنت السلطات الاردنية مرارا في وقت سابق جاهزيتها لإعادة فتح المعبر رسميا منذ أكتوبر/تشرين الأول 2017، وأن المعبر "مؤمّن بالكامل من الجانب الأردني" إبان تطبيق اتفاقية خفض التصعيد آنذاك.

وكان قائد لواء حرس الحدود الثاني في المنطقة الشمالية الأردنية قد أكد في مقابلة مع CNN بالعربية آنذاك، أن "النظام السوري يسيطر على طول الشريط الحدودي من الجانب السوري مع المملكة"، باتجاه المناطق الشرقية على وجه التحديد.

نشر