مفاوضات في بصرى الشام بين روسيا والمعارضة السورية بوساطة أردنية

الشرق الأوسط
نشر
مفاوضات في بصرى الشام بين روسيا والمعارضة السورية بوساطة أردنية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) – تجري فصائل المعارضة السورية ومن ضمنها الجيش السوري الحر مفاوضات مع روسيا بوساطة أردنية، بهدف التوصل إلى اتفاق لحقن دماء المدنيين وتهيئة الظروف للتوصل إلى حل سياسي نهائي في الجنوب السوري، وفقا لما قالته وزيرة الدولة لشؤون الإعلام في الأردن، جمانة غنيمات، لـCNN الثلاثاء.

وقالت غنيمات: "تم تشكيل لجنة، تمثّل الجنوب السوري بالكامل، لإجراء مفاوضات شاملة، من اجل التوصل لاتفاق لحقن دماء المدنيين وضمان سلامة السكان، بالإضافة إلى تهيئة الظروف للوصول إلى حل سياسي نهائي".

من جانبه، أكد المتحدث باسم الجيش السوري الحر، إبراهيم الجباوي، أن المفاوضات تجري في منطقة بصرى الشام الواقعة في الريف الشرقي لدرعا، وكشف أن الطرفين ناقشا فيها قضية سلاح الجيش السوري الحر، وتسوية أوضاع الفصائل المسلحة وتوزيع نقاط السيطرة بالإضافة إلى ضمان سلامة المدنيين.

وعبر الجباوي عن أمله بأن تخلق هذه المفاوضات "مناخا مناسبا لوقف شلال الدماء" في الجنوب السوري، وذلك بعد أسبوعين من الحملة التي شنها النظام على ريف درعا بهدف استعادة المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة المسلحة هناك.

بالمقابل، دعت الحكومة السورية النازحين، للعودة إلى منازلهم بعد ما وصفته بـ"تحرير مناطقهم من الإرهابيين"، وطالبت المنظمات الإنسانية بدعم العودة الطوعية للسوريين إلى منازلهم.

نشر